محصول المانجو يظهر في أسواق الإسماعيلية في يوليو.. "25 جنيه للكيلو"

الجمعة 07 يوليو 2023 | 09:01 مساءً
كتب : أماني صيام

ظهر محصول المانجو في الإسماعيلية بشكل كبير خلال الأيام الحالية في أسواق وشوارع الإسماعيلية بالتزامن مع بدء شهر يوليو وارتفاع درجة الحرارة في بعض عدد من مناطق المحافظة.

وتنوعت أصناف المانجو الموجودة في أسواق الإسماعيلية بين السكري الابيض والسكري الممتاز والصديقة والتي ظهرت كبشاير المحصول هذا العام فيما تظهر باقي الأصناف خلال 10 ايام علي الأكثر.

وقال محمد ابراهيم أحد مزارعي المانجو في الإسماعيلية أن محصول المانجو يبدأ في الظهور في بدايات شهر يوليو وخاصة للمزارع المزروعة في مدينة القنطرة شرق والقري التابعة لها بسبب ارتفاع درجة الحرارة نسبيا عن مدينة الإسماعيلية.

واضاف أن المزارعين في قري شرق قناة السويس يزرعون العديد من الأصناف المحلية كالزبدة والسكري والسكري الممتاز والعويس والصديقة والتيمور وعدد من الأصناف الأجنبية كلاكيت والنعومي والكينت.

وأشار ابراهيم الي أنه مع منتصف شهر يوليو ستظهر العديد من الأصناف المحلية في الإسماعيلية، بشكل أكبر لجميع الأصناف وخاصة صنف العويسي الذي يتميز بأنه من اجود انواع المانجو وله صيت كبير.

وقال إن مانجو الإسماعيلية تتميز عن جميع انواع المحافظات الأخري بجودتها وتميز طعمها ورائحتها عن الأنواع الأخري التي يتم زراعتها في المحافظات الأخري سواء محافظات الصعيد او محافظات الدلتا.

وعن الأصناف الأجنبية قال أحمد عبد الحميد مزارع متخصص في زراعة الأصناف الأجنبية في الإسماعيلية أن المزارعين في الإسماعيلية  لجأو خلال العشر سنوات الماضية لزراعة أصناف أجنبية من محصول المانجو.

وتابع "الأصناف الأجنبية بدأت بالنعومي والكيت والكنت وهي أصناف نجحت زراعتها في الإسماعيلية بعكس زراعة أصناف أخري لم تنجح ولم يحقق محصولها المردود المناسب بسبب الظروف المناخية.

وقال إن الأصناف الأجنبية حققت في الإسماعيلية نجاح كبير بواقع يصل الي أكثر من 5 أضعاف المحصول المحلي الي جانب تميز طعمها بشكل كبير وخاصة النعومي والياسمينا والكريمسون.