الجامعة العربية: إسرائيل تقلص فرص إحياء عملية السلام

الثلاثاء 04 يوليو 2023 | 12:27 مساءً
الجامعة العربية
الجامعة العربية
كتب : محمد عبدالحليم:

أصدر مجلس الجامعة العربية تحذيرًا لإسرائيل بسبب استمرار هجماتها على مدينة جنين، مؤكدًا أن هذه الهجمات تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة وتعرقل جهود إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وخلال كلمته في الاجتماع الطارئ للمجلس، أكد رئيس الدورة 159 لمجلس جامعة الدول العربية في القاهرة، أن "ما يجري في جنين يقلص فرص إحياء عملية السلام، ويعيق الجهود المبذولة لتحقيق التهدئة والتسوية".

وأضاف المجلس العربي أن العملية الإسرائيلية في جنين تشكل انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي وتنذر بعواقب وخيمة.

وأكد المجلس على ضرورة إيجاد حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وأن الحل الوحيد يمكن أن يتمثل في إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، وتحقيق حل الدولتين.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن العملية الإسرائيلية في جنين أسفرت عن مقتل عشرة فلسطينيين وإصابة نحو 100، بينهم 20 في حالة خطيرة. وقال مندوب فلسطين بالجامعة العربية إن الشعب الفلسطيني يتعرض للحرب الإسرائيلية، مشددًا على أن تعثر حل الدولتين يدل على ازدواجية المعايير.

تشهد الضفة الغربية وتحديدًا مدينة جنين ومخيمها عملية عسكرية إسرائيلية مذ أمس الاثنين، وتم استخدام القوة الجوية والبرية في هذه العملية التي تعد الأكبر في المنطقة منذ عشرين عامًا.

وبالرغم من أن الجيش الإسرائيلي أكد قيامه بعشرة هجمات فقط، إلا أن هذه العملية تسببت في سقوط قتلى وجرحى من الفلسطينيين وتسببت في نزوح عدد كبير من السكان المحليين. 

اقرأ أيضا