زيتون: استيراد السيارات من المناطق الحرة مؤقت ولا يكفي المطلوب

الخميس 29 يونية 2023 | 04:02 مساءً
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
منتصر زيتون عضو شعبة السيارات
كتب : محمد الإمبابي

قال منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات إن استيراد السيارات من المناطق الحرة يحل أزمة نقص المطلوب وتأخر الاستلامات بشكل جزئي.

ضوابط وشروط استيراد السيارات عبر المناطق الحرة

أوضح زيتون أن الاستيراد من المناطق الحرة له ضوابط وشروط، فهو يلزم الوكيل  بتصدير جزء من الشحنة لأحد الدول المجاورة كي يستطيع إدخال باقي الشحنة باستخدام العملة الأجنبية الناتجة عن حصيلة التصدير.

وتابع:  إذا كان الوارد 40 سيارة، فلا بد للوكيل أن يقوم بتصدير جزء من الشحنة لأحد الدول المجاورة، ثم يستخدم حصيلة البيع الدولارية في تمويل استيفاء دخول باقي السيارات إلى مصر، وذلك دون تحميل الدولة أو البنوك أي أعباء متعلقة بتدبير عملة الدولار.

حل مؤقت للوفاء بالمطلوب من السيارات

ونبه أن البيع من خلال المناطق الحرة، يسمح للوكيل بتغطية جزء من تكاليف التشغيل الضخمة، ويجنبه شبح الإغلاق الكامل وسحب الشركة الأم للوكالة، لكنه يجب استيعاب أنه مجرد حل مؤقت لا يكفي المطلوب من العملاء ولا من الإيرادات أيضا التي يحتاجها الوكيل للاستمرار، مشيرا أن إجمالي السيارات الواردة من المناطق الحرة يمثل 35% تقريبا من إجمالي مبيعات سوق السيارات. 

جدير بالذكر أن أن المناطق الحرة تهدف لدعم التصدير، ولا يسمح ببيع البضائع الواردة أو المنتجة داخلها في السوق المحلي إلا بعد وفاء الرسوم المقررة في قانون المناطق الحرة، وتمتلك مصر عددا كبير من الاستثمارات المتنوعة داخل المناطق الحرة، وعلى رأسها مصانع الملابس التركية التي استفادت من الاعفاءات والتسهيلات التي وفرتها الدولة للمستثمرين.