أحمد كريمة يوضح طريقة تقسيم الأضحية عند المالكية

الاثنين 26 يونية 2023 | 02:26 مساءً
الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة
كتب : محمد الإمبابي

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن توزيع الأضحية يجب أن يكون على استحباب.

وأوضح أن الأضحية تذبح من الأنعام التي يتوافر فيها الشروط المنصوص عليها خلال اليوم الأول والثاني والثالت من أيام عيد الأضحى.

طريقة تقسيم الأضحية في عيد الأضحى

وأكد أن من المستحب أن يأكل المضحي من أضحيته بلا حد ويتغدى بلا حد ويتصدق منها بلا حد ولكن ليس من باب الإيجاب بل الاستحباب فقط، وهذا ما قرره الفقه المالكي وهو الراجح والمعتمد وعليه الفتوى.

إسماعيل أم إسحاق.. جدل كل عيد أضحى

وأوضح كريمة أن الخلاف الذي يظهر كل عام حول من هو ابن سيدنا إبراهيم الذي تم افتداءه بالذبح، وما إذا كان إسحاق أم إسماعيل، فأكد أن الراجح والمعتمد لدينا أنه سيدنا إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام.

وبرهن على أن الذبيح هو إسماعيل من خلال الاستشهاد بالأيات القرآنية الواردة في سورة الصافات حيث قال الله تعالى:

«فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ ييَا إِبْرَاهِيم، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ، وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ، سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ، وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ»

وتابع كريمة أن الله ذكر إسماعيل بعد تمام القصة، وذلك يدل على أن الابن الذبيح هو إسماعيل وليس إسحاق كما يقول اليهود. 

اقرأ أيضا