رئيس الشعبة العامة للسيارات: تعدد الوكالة بيد الشركة الأم

الخميس 22 يونية 2023 | 03:17 مساءً
عمر بلبع رئيس شعبة السيارات
عمر بلبع رئيس شعبة السيارات
كتب : محمد الإمبابي

قال عمر بلبع رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية أن منح وكالة نفس العلامة التجارية لذات السيارة لأكثر من وكيل؛ قرار يعود للشركة الأم.

تعدد الوكالة بيد شركة السيارة الأم

أضاف أن الشركة المنتجة للسيارة تحدد ما إذا كان السوق المصري يحتاج وكيل أو اثنان أو ثلاثة، فكل شركة سيارات قبل أن تدخل إلى السوق المصري تجري أبحاث تسويقية لاستطلاع حالة السوق وقدرته على استيعاب وكيل أو أكثر.

وتابع رئيس شعبة السيارات أن الوكيل مجبر على إعطاء الشركة الأم كافة البيانات الخاصة بسوق السيارات قبل بدء الوكالة، ولا يستطيع التلاعب في هذه المعلومات وإلا تعرض لسحب الوكالة فورا، بينما يستطيع الوكيل زيادة عدد الموزعين المعتمدين بما يراه مناسبا لمتطلبات السوق، مؤكدا أنه بشكل شخصي يفضل المركزية في هذا الخصوص.

ارتفاع أسعار سيارات التجميع المحلي

 وعلل بلبع سبب ارتفاع أسعار سيارات التجميع المحلي إلى استخدامها 60% من المكونات المستوردة من الخارج وتخضع للجمارك، بالتالي يمثل سعر الدولار وارتفاعه على الأسعار التي ارتفعت خارجيا قبل أن ترتفع داخليا بسبب التضخم العالمي. 

جدير بالذكر أن أسعار الأوفر برايس قد تراجعت خلال الأسبوع الحالي بعد أن زادت معدلات الركود في بيع السيارات في محاولة لتحريك المياه الراكدة بسبب نقص المعروض وارتفاع الأسعار المستمر.