عمر عصام يوضح خطوات الاستيراد الشخصي للسيارة من الخارج

الاربعاء 21 يونية 2023 | 03:41 مساءً
استيراد سيارة من الخارج للاستخدام الشخصي - صورة أرشيفية
استيراد سيارة من الخارج للاستخدام الشخصي - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

أكد عمر عصام خبير سوق السيارات أن أسعار السيارات الحالية بعيدة عن المنطق، وأن تكلفة استيراد سيارة شخصية من الخارج مباشرة أوفر وأفضل.

خطوات استيراد السيارة من الخارج

وأوضح عصام أن الخطوة الأولى من أجل استيراد سيارة للاستعمال الشخصي من الخارج تكون عبر التواصل مع أحد معارض بيع السيارات في الخارج وليس الوكيل ومن الأفضل أن يكون من دولة أوربية للاستفادة من زيرو جمارك، مع العلم أن بعض السيارات الأوربية لا يتم تصنيعها في أوربا وبالتالي لا تعتبر ذات منشأ أوربي وبالتالي تخضع للجمارك ومثال على ذلك طراز مرسيدس C200، وC180.

وأضاف أن السيارة الواردة من الخارج للاستيراد الشخصي يتم نقل ملكيتها في الخارج أولا قبل أن يتم شحنها إلى الموانيء المصرية، ويتم تسديد الجمارك والضرائب بعد تقديرهم من الجهات المختصة، ويتم دفعها بالجنيه المصري في حالة رغبة العميل في ذلك.

وتابع خبير السيارات أن الإفراج الجمركي عن السيارة المستوردة للاستخدام الشخصي لا يتخطى 3 أيام على أقصى تقدير،  وأن كامل الوقت اللازم لإتمام عملية الاستيراد من الخارج منذ البداية إلى وقت استلامها يتراوح من 30 إلى 45 يوم فقط على أقصى تقدير، ما عدا طراز الرينج روفر الذي تطول فترته إلى 75 يوما.

واختتم عمر عصام حديثه بأنه بالفعل قام باستيراد سيارات للاستخدام الشخصي ووجد أن الفرق المادي بين سعرها في السوق المصري لدى الوكلاء وسعر الاستيراد بهذه الطريقة يستحق التوجه إلى هذه الطريقة.