«عبر الفيديو كونفرانس».. وزير الزراعة يتابع توريد محصول القمح بالمحافظات

الاحد 28 مايو 2023 | 02:39 مساءً
السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة
كتب : علا عوض

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعًا مع مديري مديريات الزراعة بالمحافظات، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور بعض قيادات الوزارة.

وأكد «القصير»، على أهمية متابعة وحث المزارعين على التوريد، موضحًا أنه تم زيادة سعر الأردب إلى 1500 جنيه؛ دعما من القيادة السياسية للمزارعين، كما أن هناك متابعة يومية من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لتوريد القمح.

وأضاف وزير الزراعة، أن الدولة حاليًا تشترى القمح من الفلاحين بالسعر العادل وبأعلى من السعر العالمي، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتسهيل التوريد من خلال توسيع نقاط التجميع والاستلام لحوالى 4500 نقطة؛ لحث المزارعين على توريد القمح، وكذلك سداد القيمة فورا وبحد أقصى 48 ساعة.

وأكد على أن كل من قام بصرف أسمدة مدعمة للقمح يجب عليه توريد المحصول حتى يستفيد من دعم الأسمدة في الموسم القادم، موجهًا مديري مديريات الزراعة بالتواجد مع المزارعين على أرض الواقع لإزالة أي عقبات تواجههم فورا من أجل تسهيل توريد القمح، ويجب المتابعة اليومية للتوريد والتنسيق أيضا مع المسؤولين في التنمية المحلية والتموين

واستطرد: أن الدولة حينما تستلم القمح من الفلاحين بالأسعار العادلة تقوم بإعادته مرة أخرى إلى المواطنين في صورة رغيف مدعم بعد تحمل فارق الثمن وتكلفة نقله وتخزينه وتصنيعه

وشدد وزير الزراعة، خلال الاجتماع، على وطنية الفلاح ومساندته لبلده خلال هذه الظروف الصعبة التي يشهدها العالم أجمع بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما بحث الاجتماع أيضًا منظومة توزيع الأسمدة وسرعة الانتهاء من استخراج وتسليم الكارت الذكي بالتعاون مع البنك الزراعي، وناقش آليات عودة الدورة الزراعية اعتبارًا من الموسم القادم في الـ4 محاصيل الاستراتيجية «القمح والأرز والذرة والقطن» خاصة بعد تفعيل منظومة الزراعة التعاقدية وشراء المحاصيل من المزارعين بأسعار مجزية.

اقرأ أيضا