محاصيل القمح تزين أراضي الصعيد.. والمحافظات تتابع توريده للصوامع

الخميس 27 ابريل 2023 | 03:18 مساءً
حصاد القمح 2023
حصاد القمح 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

شهدت مساحات واسعة من أراضي محافظات الصعيد، بدء حصاد محصول القمح للموسم الحالي، وأعلنت جميع محافظات مصر جاهزيتها لموسم توريد القمح لهذا العام 2023.

ويعد موسم حصاد القمح، بشائر الخير للمزارعين، حيث تنتشر فيه العمالة المخصصة للحصاد، ويقوم المزارعون بتوريده للشون والصوامع، مقابل حصولهم على المال، وسط احتفالات عارمة من الفلاحين لاستقبال موسم حصاد الذهب الأصفر.

وفي السياق السابق، تستهدف محافظة الجيزة توريد أكثر من 120 ألف طن قمح هذا الموسم، حيث تم تجهيز ٥٥ موقع تجميع للتسهيل على المزارعين لتسليم الاقماح، وذلك بجميع القرى بالمحافظة، كما سيتم إرسال سيارات مديرية التموين لنقل الاقماح من أماكن التجميع إلى أماكن التوريد بالصوامع والشون.

وفي محافظة أسيوط، أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، أن إجمالي مساحة الأرض الزراعية المنزرعة بالقمح بالمحافظة، بلغت 167 ألف فدان على مستوى المحافظة، كما بلغ ما تم توريده حوالي 75 طن وذلك تحت إشراف اللجنة العليا من مديرية الزراعة ومديرية التموين والجهات المعنية.

وفي محافظة القليوبية، بدأ المزارعون في جمع محصول القمح، حيث تعد محافظة القليوبية من أول المحافظات فى توريد القمح للصوامع والشون المنتشرة على مستوى المحافظة.

وأكد عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، أنه تم توريد 4 آلاف طن قمح منذ بداية الموسم للشون والصوامع حتى الآن، مشيرًا إلى أن هناك حملات رقابية مكثفة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أية كميات من القمح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح

وفي محافظة سوهاج، استقبلت الصوامع والشون بمحافظة ما يقرب من 100 طن و453 كيلو من الأقماح التي وردها المزارعون، وذلك 10 منافذ توريد، من إجمالي 18 منفذ بالمراكز والمدن، منذ بدء موسم الحصاد.

أما في محافظة المنيا، أوضحت مديرية التموين بالمحافظة، عن توريد 3268 طنًا من محصول القمح بالشون الحكومية والصوامع، مشيرة إلى أن إجمالي المساحة المنزعة بلغت حوالي 243 ألف فدان.

وتحتل محافظة الشرقية المركز الأول على محافظات مصر فى توريد القمح، حيث قالت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية، إن مديرية التموين جاهزة لاستقبال محصول القمح لهذا العام 2023 بطاقة استيعابية تصل 850 ألف طن قمح.

ومن جانبها، أكدت وزارة التموين والتجارة ‏الداخلية، أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، لاستقابل الأقماح من الموردين والمزارعين، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين والجهات المسوقة، بالإضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال إحتياجها 

اقرأ أيضا