بخطوات بسيطة.. استخراج شهادة ميلاد أو وفاة أون لاين

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 11:24 مساءً
سيارة الأحوال المدنية
سيارة الأحوال المدنية
كتب : علام عشري

بعد انقضاء شهر رمضان المبارك وانتهاء إجازة العيد يبحث الكثير من المواطنين على طريقة استخرج شهادة الميلاد أو شهادة الوفاة دون أي مشقة وعناء من التوجه الى مقرات الأحوال المدنية.

وفعلت وزارة الداخلية العديد من خدمات القطاع الإلكترونية من خلال موقع بوابة الوزارة، فضلاً عن تقديم الخدمات الصوتية لطلب الخدمات الفورية من خلال الخط الساخن "15340- 16582"

استخراج شهادة ميلاد أو وفاة أون لاين 

- يقوم الراغب باستخراج شهادة الميلاد أو الوفاة إلكترونيا من المنزل بالدخول للموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية ومصلحة الأحوال المدنية.

- ثم بعد ذلك يقوم المواطن بالضغط على «وثيقة الميلاد أو الوفاة»، لتظهر أمامه رسالة على الشاشة تفيد بضرورة تسجيل الدخول للموقع.

- ثم يقوم المواطن بإدخال البريد الإلكتروني الخاص به، ثم بعد ذلك كلمة السر التي قام بإدخالها عند تسجيله في الموقع من قبل، ثم الضغط على تسجيل الدخول.

استخراج شهادة ميلاد من البيت

- بعد ذلك في حالة شهادة الميلاد تظهر أمام مقدم الطلب اختيار عدد الأشخاص المستفيدين من الخدمة، والتي تعني عدد شهادات الميلاد التي يرغب المواطن في استخراجها، ثم الضغط على «التالي».

- تظهر أمام مقدم الطلب الصفحة الخاصة بيانات صاحب شهادة الميلاد، والتي تشمل «درجة القرابة، الاسم بالكامل، اسم الأم، الرقم القومي».

- ثم يتم إدخال عدد النسخ الخاصة بالشهادة الواحدة، ثم الضغط على «التالي».

- ثم بعد ذلك يقوم المواطن بالضغط على «إرسال الطلب»، حتى يتم التقديم على طلب استخراج شهادة ميلاد مميكنة

وتشمل الخدمات التي تقدمها الوزارة الآتي: "شهادة ميلاد أول وثانى مرة- شهادة وفاة- وثائق زواج وطلاق- قيد عائلى/فردى- بطاقة رقم قومى "بدل فاقد، بدل تالف"- إستمارة رقم قومى وثائق الأحوال المدنية المترجمة- شهادة التحركات المترجمة- مأمورية التصوير المنزلى- الخدمات الفورية".

اقرأ أيضا