تعرف على السيارات سيئة السمعة حال إعادة بيعها.. تفاصيل

الخميس 20 ابريل 2023 | 03:18 مساءً
سعر البيع في سيارات صينية
سعر البيع في سيارات صينية
كتب : محمد الإمبابي

تعد أبرز المميزات التفاضلية للسيارة عند الشراء، مدى قبولها وسمعتها والثقة التي تتمتع بها لدى المستهلكين، حيث ينعكس ذلك على تسعيرها خلال عملية إعادة البيع.

وتتوافر في مصر عدد من السيارات التي لا تتمتع بموثوقية لدى العميل، ما يؤثر بالسلب على سعرها عند إعادة بيعها مرة أخرى في سوق السيارات المستعملة.

يقول منتصر زيتون عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إن الزيادات المستمرة في أسعار السيارات جعلت هامش الانخفاض عند إعادة بيع السيارة، منخفضا للغاية بل ربما تباع مستعملة كسر زيرو بنفس السعر وهذا ينطبق على الطرازات اليابانية والكورية والأوربية.

وأضاف عضو شعبة السيارات أن جميع الطرازات الصينية لا تزال هي الأقل موثوقية لدى العملاء في سوق السيارات، وتنخفض أسعارها بنسبة 40% عند إعادة البيع، ولكن هذه النسبة تراجعت إلى 20% حاليا بسبب نقص المطروح في السوق وارتفاع الأسعار المستمر لجميع الطرازات.

يتفق محمود حماد رئيس شعبة السيارات المستعملة برابطة تجار السيارات، على أن السيارات الصينية هي الأقل موثوقية في سوق السيارات وأن إعادة بيع طرازات كسر الزيرو لجميع الطرازات الصينينة يخسر 30% على الأقل من السعر الرسمي.

وحدد عماد كمال تاجر سيارات مستعملة أبرز الطرازات الصينية التي تخسر الكثير من قيمتها عند إعادة بيعها في سوق السيارات المستعمل بنسب متباينة بسبب ضعف الموثوقية لدى العملاء وتشمل شيري أريزو وبي واي دي وإم جي وجاك والهافال، مشيرًا أن قلة ثقة هذه السيارات في السوق يجعل سعر طرازات كسر الزيرو يقل من 100 إلى 200 ألف جنيه في السيارة.

وأكد كمال أن أسعار السيارات ارتفعت كثيرا خلال الشهور الماضية، ما دفع العملاء للتوجه لسوق السيارات المستعملة الذي تقل فيه أسعار السيارات بنسب مختلفة متغيرة دائما وفق العرض والطلب.

السيارات سيئة السمعة

وتحقق السيارات الصينية مبيعات مرتفعة في سوق السيارات المصري بسبب انخفاض أسعارها مقارنة مع الطرازات الأخرى، لكن يبدو أنها لا تزال على الرغم من ارتفاع المبيعات، فإنها لا تتمتع بثقة العملاء وهو ما يظهر عند إعادة بيعها.