مع حلول شم النسيم.. هل تناول «الفسيخ» خطر في صيام رمضان؟

الجمعة 14 ابريل 2023 | 03:47 مساءً
تأثير تناول الفسيخ والرنجة في صيام رمضان
تأثير تناول الفسيخ والرنجة في صيام رمضان
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستعد المصريون لاستقبال عيد شم النسيم، بالمأكولات المشهورة بهذا الموسم مثل الفسيخ والرنجة، ويصادف عيد شم النسيم في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وبالرغم من تحذيرات الأطباء من خطر تناول الأسماك المملحة على صحة الأنسان، إلا أن محلات الفسيخ والرنجة تشهد إقبالًا كثيفًا من المواطنين سواء أقباط أو مسلمين.

وفي السياق السابق، أوضحت وزارة الصحة والسكان أن تناول أسماك الفسيخ والرنجة، تمثل خطرًا في صيام رمضان، مشيرة إلى أن الأسماك المملحة تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، تصل إلى 17%، والتي تسبب أضرارًا شديدة، خاصة لمن يعاني من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

خطورة تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

وأشارت الوزارة في بيان صادر لها على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، إلى أنه يجب شراء الأسماك من الأسواق التي تخضع للرقابة، وتجنب شرائها من الباعة الجائلين والأسواق مجهولة المصدر.

وزارة الصحة توضح أثر تناول الفسيخ على الصحة

كما ذكرت وزارة الصحة أن تناول قد يسبب خطورة على صحة المواطنين، نتيجة للطريقة التي يتم تصنيعه، حيث تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، مثل ضعف الجهاز المناعي، لافتة إلى هناك حالات تسمم وقعت بسبب تناول الفسيخ.

واجتمع الأطباء على خطورة تناول الأسماك المملحة والمدخنة مثل الفسيخ والرنجة على صحة الانسان، مشيرين أن تناول الفسيخ بعد الإفطار غير مستحب، ولكن يمكن تناوله بكميات محدودة، مع تناول الخضراوات والليمون.

إجازة شم النسيم للعاملين بالقطاع الخاص

وكان وزير القوى العاملة، أعلن أن يوم شم النسيم الموافق الاثنين 17 إبريل، إجازة بأجر كامل للعاملين بالقطاع الخاص، وذلك فى إطار نص قرار رئيس الوزراء رقم 1354 لسنة 2023، على أن يكون يوم الاثنين 17 إبريل 2023 إجازة رسمية مدفوعة الأجر، بمناسبة عيد شم النسيم، وذلك للعاملين فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص.. 

اقرأ أيضا