عضو بـ«تعليم»البرلمان: إلغاء التوزيع الإقليمي للكليات يرفع المشقة عن الطلاب

الاربعاء 12 ابريل 2023 | 01:36 مساءً
الدكتورة حنان يشار
الدكتورة حنان يشار
كتب : فاطمة قمر الدولة

قالت الدكتورة حنان يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن قرار إلغاء التوزيع الإقليمي بتنسيق الجامعات يصب بشكل كبير في مصلحة الطلاب، ويجعلهم يلتحقون بالكليات التي يرغبون بها دون عوائق، حيث كانت هناك صعوبة في بعض التوزيعات الإقليمية ولا يقبل إلا بها، والطالب الذي كان يرغب في دخول كلية بعينها ولا تقع في منطقته السكنية كان يضطر إلى الالتحاق بكليات ومعاهد أخرى بمصاريف، بالرغم من حصوله على مجموع عالي.

وأضافت "يشار" في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم»، أن القرار يتيح تنقل الطلاب في مختلف المحافظات بشكل سهل، مشيرة إلى أن قواعد التوزيع الجغرافي التي كانت تطبق على تنسيبق الكليات، كانت تمثل مشكلة تواجه الكثير من الطلاب، حيث كان الطالب الذي كان يحصل على مجموع كلية الطب في محافظة أسيوط وهو من محافظة المنوفية، يفرض عليه الالتحاق بكلية الطب بأسيوط، مؤكدة أنها تعد بمثابة مشقة كبيرة لهم.

وفيما يخص إلغاء اختبارات القبول ببعض الكليات مثل الإعلام، أوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هناك كليات كانت لا تحتاج إلى اختبارات قبول وليس لها داعي، بينما تعد اختبارات القدرات ضرورية لبعض الكليات والمعاهد مثل كلية الفنون التطبيقية ومعهد السينما والتربية الرياضية.

قائمة الكليات المقصودة بقرار إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي

وكان المجلس الأعلى للجامعات، قد وافق على إلغاء قواعد التوزيع الإقليمي بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والشهادات الفنية، للقبول بداية من موسم تنسيق القبول بالعام الجامعى 2023 /2024.

وضمت قائمة الكليات التي ينطبق عليها القرار الصادر من الأعلى للجامعات كلا من كلية التمريض والتربية والتربية النوعية والمعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض.

«الأعلى للجامعات» يقرر إلغاء التوزيع الإقليمي للكليات

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات على قبول طلاب مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية، الحاصلين على درجة الدبلوم فوق المتوسط بالجامعات التكنولوجية الحكومية، وفقًا للضوابط المُنظمة لهذا الشأن. 

اقرأ أيضا