من قامها غفر الله له .. تعرف على موعد العشر الأواخر من رمضان

السبت 08 ابريل 2023 | 09:58 صباحاً
العشر الأواخر من رمضان
العشر الأواخر من رمضان
كتب : نوران خالد

يبحث الكثير عن موعد دخول العشر الأواخر من رمضان عبر محركات البحث العالمي "جوجل"،  وكيف كان رسول الله يجاهد في العشر الأواخر؟، وما ينبغي على المسلم أن يفعل لإدراك ليلة القدر فيها؟.

وتبدأ الليلة العشرين من شهر رمضان يوم الأثنين المقبل،  وهي أول ليلة زوجية من الليالي العشر الأواخر، وقد روى مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر، ما لا يجتهد في غيره)، كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: (كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله).

وتوضح بلدنا اليوم أهمية العشر الأواخر من رمضان

1–  أُنزل فيها القرآن، ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴾ [القدر: 1].

2–  خير من ألف شهر، في قوله- تعالى-: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ [القدر: 3].

3- وأنها تُنزل فيها الملائكة والروح؛ أي: يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة يتنزلون مع تنزل البركة والرحمة كما يتنزلون عند تلاوة القرآن، ويحيطون بحلق الذكر، والروح هو جبريل عليه السلام خصه بالذكر لشرفه.

4- وصفها بأنها سلام؛ أي: سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو أذًى، وفيها السلامة من العقاب والعذاب بما يقوم به العبد من طاعة الله عز وجل.

5– ﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ [الدخان: 4]؛ أي: يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السَّنَةِ، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق، وما يكون فيها إلى آخرها.

6– وأن الله تعالى يغفر لمن قامها إيمانًا واحتسابًا ما تقدم من ذنبه.

اقرأ أيضا