كيربي: مهاجمي القاعدة الأمريكية ليسوا على علم بعطل الدفاع الجوي

الهجوم على القاعدة الأمريكية

الاحد 26 مارس 2023 | 11:28 مساءً
جون كيربي
جون كيربي
كتب : محمد سباق محروس

أوضح منسق الاتصالات الخاص بمجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي ، يوم الأحد ،:" لا يوجد ما يشير إلى أن مهاجمي القاعدة الأمريكية في محافظة الحسكة بشمال شرق سوريا كانوا على علم بأن نظام الدفاع الجوي لا يعمل بكامل طاقته".

وأفادت وسائل إعلام أمريكية يوم الجمعة أن الولايات المتحدة فتحت تحقيق في سبب عدم تشغيل نظام دفاعها الجوي بشكل كامل خلال غارة على قاعدتها في سوريا.

ولفت  كيربي إلى أنه لا يوجد مؤشر على أن القائمين بتنفيذ هذه العملية ليس لديهم هذا النوع من المعرفة، مشيراً إلى أن الهجمات السابقة كانت تسير بنفس النمط، باستخدام قدرات مماثلة لملاحقة قواتنا ومنشآتنا هناك في سوريا. 

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية إن طائرة مسيرة من أصل إيراني هاجمت الخميس ، منشأة صيانة في القاعدة بمحافظة الحسكة السورية ، مما أسفر عن مقتل متعاقد أمريكي وإصابة ستة آخرين.

ورد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم الجمعة، ردا على هجوم الطائرات المسيرة، شن الجيش الأمريكي غارات جوية على منشآت تابعة لجماعات تابعة للحرس الثوري الإيراني.

والجدير بالذكر أن الجيش الأمريكي يسيطر على أجزاء من محافظات الحسكة والرقة وحلب ودير الزور حيث توجد أكبر حقول النفط والغاز السورية.

وكانت الحكومة السورية وصفت مرارًا الوجود العسكري الأمريكي في المحافظات بأنه احتلال يهدف إلى سرقة النفط السوري.

اقرأ أيضا