" تعلمنا من دروس الماضي" شولتس يعلق على انهيار بنك سيليكون فالى

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 06:52 مساءً
المستشار الألماني أولاف شولتس
المستشار الألماني أولاف شولتس
كتب : هبه حرب

بعث المستشار الألماني أولاف شولتس اليوم, برسالة طمأنه إلى الشعب الألمانى, ليهدأ من مخاوفهم بعد إنهيار بنك سيليكن فالى الأمريكي, كما دعاهم بضرورة ألا يشعروا بقلق, مؤكداً أن الجهات التنظيمية تعلمت دروسا من الأزمة المالية العالمية في 2008.

وجاءت تصريحات المستشار الألماني في مؤتمر صحفي عقد في برلين بحضور رئيس أذربيجان إلهام علييف الذي أكد على أن بلاده تريد عقودا طويلة الأجل لتوصيل الغاز إلى أوروبا وعقودا لتوصيل الطاقة المتجددة.

حيث أوضح المستشار الألماني بقوله “أحرزنا تقدما كبيراً منذ الأزمة المالية في 2008-2009”, كما تابع بقوله أنه يشهد إشرافا عاما أفضل على النظام المصرفي, وأشار شولتس خلال تصريحاته إلى أن الردود الواضحة للغاية” من المسئولين الأمريكيين والبريطانيين والأوروبيين والألمان, أظهرت أن الموقف يخضع للمراقبة عن كثب وأن الإجراءات تتُخذ بسرعة.

وعلى أثر ذلك فقد أكد المستشار الألماني خلال تصريحاته, على أنه بذلك لا يوجد حقا أي سبب يثير أي مخاوف كبيرة لدى أي شخص هنا في ألمانيا.

ويذكر أن تم إغلاق بنك سيليكون فالي المتخصص في إقراض شركات التكنولوجيا, من قبل السلطات الأمريكية التي استحوذت على أصوله، ويعد ذلك أكبر انهيار لبنك أمريكي منذ الأزمة المالية في عام 2008, وذلك بعد أن دفع البنك باتجاه جمع الأموال لسد الخسارة من بيع الأصول المتأثرة بأسعار الفائدة المرتفعة.

ويشار إلى أن انهيار بنك سيليكون فالي, تسبب في مزيد من الضغوط على أسهم البنوك العالمية, حيث كثرت الشكوك لدي المستثمرين إزاء السلامة المالية لبعض البنوك.

اقرأ أيضا