السياسة العالمية الجديدة.. بوتين يكسب دعم العالم ويوجه ضربة موجعة لأمريكا

السياسة العالمية الجديدة

الاثنين 13 مارس 2023 | 07:10 مساءً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
كتب : محمد سباق محروس

أخرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم "الأثنين"، مرسوماً لتعديل مفهوم سياسة الدولة الروسية، موضحاً مجال المساعدة للتنمية الدولية فيما يتعلق بالعلاقات مع الدول النامية، وفقا لوكالة تاس الروسية.

ونص المرسوم على صياغة جديدة  لأحد مبادئ سياسة الدولة الروسية هو "رفض الشروط السياسية التي تفرض عند تقديم المساعدة، بالإضافة إلى إحترام حق الدول المتلقية في اختيار نموذج للتنمية الإجتماعية والاقتصادية بشكل مستقل، مع مراعاة خصائص كل من هذه الدول".

في الماضي لم تكن تلك التسهيلات موجودة للدول و كانت الإعانات مشروطة، لكن روسيا كسرت القاعدة وأخرجت مرسوماً  تنص فقراته على المفهوم الجديد للمساعدة المستهدفة والرغبة في الحوار بين الدول.‏

وتضمن التعديل الجديد توضيح البند الذي ينص على أن سياسة الدولة الروسية تهدف إلى تعزيز المساواة وإضفاء الطابع الديمقراطي على نظام العلاقات الدولية.

وأكد المرسوم الجديد على تعزيز إمكانات الدول المتلقية ذاتها، وهو أمر ضروري لانتقالها إلى الاكتفاء الذاتي وتنمية الاكتفاء الذاتي.‏

وأوضح المرسوم الجديد سياسة الدولة الروسية،  وأن روسيا تسعي لنظام عالمي ديمقراطي، وأن أهدافها هي سلام دولي قوى وتحقيق أمن واستقرار عالميين ودعم رغبة المجتمع الدولي في التنمية المستدامة لجميع الدول من أجل إقامة نظام عالمي ديمقراطي عادل مما سيساهم أيضا في خلق ظروف خارجية مواتية لتقدم الأمم.

اقرأ أيضا