بعد تعويم السفينة الجانحة في «قناة السويس»..ما يهمنا قدرتنا على التعامل مع أي موقف

الاحد 05 مارس 2023 | 11:09 مساءً
قناة السويس
قناة السويس
كتب : محمد الإمبابي

وجه اللواء أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الشكر لمجموعة إدارة الأزمة التي عملت على سرعة تعويم السفينة MSC ISTANBUL في وقت قياسي.

قناة السويس قادرة على التعامل مع الطوارىء

وذكر صفوت جورج المتحدث الرسمي باسم قناة السويس خلال تصريحات تلفزيونية، أن الأطقم الفنية بإدارة التحركات بالهيئة من مرشدين ومراقبي الملاحة ومركز الحركة والأطقم العاملة على قاطرات الهيئة للتعامل من تعويم السفينة السفينة إم إس سي إسطنبول ‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬خلال 4 ساعات فقط.

قال صفوت أن جنوح السفينة ربما يكون بسبب مشاكل فنية في السفينة ذاتها، لكن الأهم لنا كهيئة "قدرتنا على التعامل مع أي موقف طارئ في أي وقت"، مشيرًا أن الحادثة أعادت للأذهان ذكرى جنوح السفينة البنمية "إيفرجرين" في نفس الشهر من عام 2021، لكن الأطقم الفنية استطاعت تعويم السفينة بسرعة وبكفاءة لتستكمل عبورها قناة السويس وتستكمل رحلتها إلى البرتغال.

وقال جورج أن السفينة التركية قد جنحت خلال عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس، ضمن رحلتها من ماليزيا إلى البرتغال، وكان وزن حمولتها 163 ألف طن بضائع.

 وعلى الفور بدأت الهيئة في العمل على سرعة تعويف السفينة مرة أخرى في وقت قياسي، ساهم في إبراز دورة القناة الجديدة.

تفاصيل تعويم السفينة الجانحة بـ«قناة السويس»

استطرد المتحدث الرسمي باسم قناة السويس، أن السفينة جنحت في الكيلو متر 78 ترقيم قناة، وعلى الفور دفعت الهيئة بأربعة قاطرات؛ شملت كل من القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طنا، والقاطرات مساعد 1 ومساعد 2 والقاطرة مساعد 5، ومن المقرر انضمام القاطرة بركة 1 للمشاركة في أعمال التعويم، والتأكد من عدم وجود تسريب والاطمئنان على الطاقم

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أصدر عملات تذكارية فضية غير متداولة للاحتفال بمرور عام على تعويم السفينة الجانحة إيفرجيفن، التي عطلت الملاحة في قناة السويس لمدة 6 أيام عام 2021.