تبون يؤكد على أهمية الإنتاج الزراعي و يكشف عن حجمه

الثلاثاء 28 فبراير 2023 | 10:26 مساءً
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
كتب : هبه حرب

أكد رئيس الجزائر عبد المجيد تبون اليوم, على أهمية الجلسات الوطنية لمناقشة حجم الإنتاج الزاراعي، مشيراً إلى أنها لا تقل أهمية عن"اللقاءات الكبرى حول الصحة والصناعة"،وذلك في ظل تسجيل زيادة معتبرة في الإنتاج الزراعي بلغت نحو 7 مليارات دولار. 

وجاءت تصريحات الرئيس تبون خلال كلمته الافتتاحية للجلسات الوطنية للزراعة، التي عقد في قصر الأمم بالعاصمة الجزائرية, حيث أفاد بقوله "على فلاحينا الإدراك بأن أمننا الغذائي يضمن سيادة قرارنا واستقلاله". 

وتابع تبون بقوله أن "الاكتفاء الذاتي الكامل لم تحققه أي دولة في العالم، ولكن علينا فك الارتباط مع مداخيل البترول لتسيير شؤوننا", معرباً عن شعوره بالارتياح نظير الحصيلة التي حققتها الزراعة في السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تمثل الزراعة 14.7% من الناتج الداخلي الخام، وهي في المرتبة الثانية بعد المحروقات بـ 24%.

وأشار الرئيس الجزائري خلال تصريحاته إلي الأهمية القصوى التي ستكتسبها الحبوب في استراتيجية الإنتاج الزراعي، وذلك من خلال قوله "نستهلك 9 ملايين طن سنوياً من القمح، وتوصلنا لإنتاج نصف هذه الكمية، لكن ما يعطلنا عن تجاوز نسبة النصف، غياب الصرامة في القطاع، ولا أقول اللامبالاة". 

اقرأ أيضا