تفاصيل ومحاور الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي

الثلاثاء 21 فبراير 2023 | 11:41 صباحاً
أيمن عاشور وزير التعليم العالى
أيمن عاشور وزير التعليم العالى
كتب : محمود المهدي

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة تعمل الآن على إطلاق الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، يوم 7 مارس المقبل، موضحًا أن هذه الإستراتيجية تقوم على 7 محاور رئيسية وهي : «التكامل، التخصصات المتداخلة، الاتصال، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، والريادة والإبداع».

واوضح وزير العليم العالي، أن الرؤية الرئيسية للإستراتيجية تعتمد على تحقيق الدور الفاعل لوزارة التعليم العالي في دعم التنمية بمختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والعمرانية، والبيئية، تحقيقًا لاستراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، مضيفًا أن هذه الرؤية تستهدف إيجاد جيل رابع من الجامعات. 

وتابع أيمن عاشور:  مفهوم الرؤية الشاملة للتعليم بين المسار الأكاديمي المهني، مشددا على أهمية التكامل بينهما، وذلك من خلال البرامج والشهادات الأكاديمية، بالإضافة إلى وضع برامج في الابتكار وريادة الأعمال وتنمية المهارات المهنية.

ولفت وزير التعليم العالي إلى إنشاء الوزارة صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ؛ بهدف دعم الباحثين والمبتكرين وتمويلهم ورعايتهم، وتلقى أفكارهم البحثية أو الابتكارية، والعمل على تطويرها.

 واستطرد: الوزارة بصدد إنشاء صندوق موازٍ لدعم المسار المهني والتأهيل لسوق العمل؛ بهدف تقديم الدعم والرعاية لمراكز دعم المسار المهني التي تم تأسيسها بالجامعات المصرية، مؤكدًا أهمية وضع البنية الأساسية اللازمة لتشغيل تلك المراكز، وعلى رأسها منصة إدارة الخدمات المهنية (CSM)، مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى تشمل إنشاء منصات تفاعلية بسبع جامعات حكومية تغطي سبعة محافظات مصرية، بحيث تديرها منصة مركزية بالوزارة لإدارة منظومة الخدمات المهنية بتلك المراكز.

اقرأ أيضا