وزير الري يتجه إلى كينيا على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الموارد المائية

هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري

الاثنين 20 فبراير 2023 | 12:07 مساءً
هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري
هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري
كتب : نوران خالد

يتجه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الاثنين، إلى دولة كينيا، على رأس وفد رفيع المستوى من وزارة الموارد المائية والري، وهذا لزيارة  تستمر لمدة يومين في سادس محطات جولته الخارجية بدول حوض النيل، حيث تضمنت  جنوب السودان وأوغندا وبروندي وتنزانيا والكونغو الديمقراطية.

ومن المقرر أن يجري وزير الري بإجراء العديد من المباحثات مع آليس موتوني واهومي، وزيرة المياه والصرف الصحي الكينية، لتعزيز التعاون المشترك في مجال الموارد المائية والري بين البلدين الشقيقين وبحث مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية.

أكد «سويلم» حرصه على تفعيل مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التأقلم مع التغيرات المناخية، وتبادل الخبرات من خلال تبادل الزيارات الميدانية للمختصين من الجانبين، مشددًا على أن مصر ستعمل خلال رئاستها لمجلس وزراء المياه الأفرقة (الأمكاو) خلال عامي 2023 و 2024 على تعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية على المستوى القاري لمجابهة التحديات المائية.

وأعرب «سويلم» عن ترحيب مصر وسعيها الدائم لتعزيز التعاون الفني وتبادل الخبرات وبناء القدرات مع مختلف الدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن مصر مستعدة لأن تكون مركزا أفريقيا لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

ولفت وزير الري إلى «مبادرة التكيف في قطاع المياه»،  والتي تستهدف القارة الافريقية في المقام الأول من خلال تنفيذ مشروعات في مجال التكيف بالدول الافريقية، خاصة في ظل النمو السريع للسكان والتأثير السلبي لتغير المناخ على المياه وضعف البنية التحتية بالدول الأفريقية.

وأوضح «سويلم»، أن تاريخ التعاون الفني المثمر بين مصر وكينيا والذى يعد مثالا يحتذى به للعلاقات الثنائية المبنية على أسس من التعاون وحسن العلاقات، حيث بدأ هذا التعاون في عام 1993 بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين لتقديم الدعم لكينيا لحفر 180 بئر جوفي يخدم كل بئر منها حوالى 3000 مواطن كيني.

وأشار وزير الري، إن السنوات الماضية شهدت عددا من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين منها تم توقيع مذكرة تفاهم في شهر أغسطس 2016 لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية (WRDMP) بتكلفة إجمالية قدرها 5.50 مليون دولار، تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الاستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها (حفر آبار جوفية- إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار- التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية).

يشار إلى  أنه سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد واعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين.

اقرأ أيضا