وزير الزراعة يبحث مع سفير البرازيل بالقاهرة سبل التعاون بين الجانبين

الثلاثاء 31 يناير 2023 | 11:40 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و"أنطونيو دي اجيار" سفير دولة البرازيل بالقاهرة، تكثيف سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين.

وأكد وزير الزراعة على قوة ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، فضلا عن مجالات التعاون المشترك والتي يأتي على رأسها المجال الزراعي، والأنشطة المرتبطة به.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل زيادة فرص التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن الصادرات الزراعية المصرية، تتمتع بسمعة جيدة، وتم فتح أسواق جديدة بالخارج، خاصة من الموالح، والفراولة، والمانجو، وغيرها من المنتجات التي تقبل عليها العديد من الأسواق بمختلف دول العالم، لافتا الى ان مصر لديها المعامل المرجعية المعتمدة والتي تساهم في تأكيد جودة الحاصلات الزراعية المصرية ومطابقتها للمواصفات.

وأعرب السيد السفير عن سعادته بهذا اللقاء حيث انه من المقترح أن يغادر البلاد في القريب العاجل ليكون سفيرًا لبلاده في انجلترا إلا أنه كان سعيدًا بالعمل خلال الفترة الماضية في القاهرة حيث زاد حجم التبادل التجاري بين البرازيل ومصر بنسبة ٢٠٪.

؜ وأشار إلى التحديات المشتركة واتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين والعلاقات السياسية ولقاء الرئيس السيسي الاخير بالرئيس المنتخب لولا دا سيلفا في مؤتمر الأطراف الخاص بالمناخ ال cop27، وشدد على رغبة بلاده في تعميق التعاون الثنائي مع مصر واحياء مبادرة التعاون الاقتصادي مع البرازيل كدولة عضو في دول تجمع الميركسور بهدف رفع علاقات التعاون الثنائي الي مستوي العلاقات الاستراتيجية.

وشدد القصير أيضا على إمكانية التوسع في التعاون في مجال انتاج تقاوي واستنباط بذور الخضر ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، والذي حققت مصر فيه خطوات هامة، في عدد من المحاصيل فضلًا عن تكثيف التعاون في مجال البحوث الزراعية وذلك لتفعيل اتفاق التعاون "امبرابا" والذي تم توقيعه مع وزارة الزراعة في مايو بالعام الماضي ٢٠٢٢.

كما أشار إلى توسيع أنشطة التعاون لتشمل التعاون في مجال زراعة قصب السكر بالشتل، والاستفادة من الخبرة البرازيلية في هذا المجال وذلك من خلال ايفاد خبراء من الجانب البرازيلي في ضوء قيام الدولة المصرية بإنشاء محطات تعمل بالتكنولوجيات الحديثة لإنتاج شتلات قصب السكر في محافظة أسوان.

وأكد المستشار الزراعي الجديد المعين بالسفارة البرازيلية بالقاهرة انه سيضع علي اجندته كل الموضوعات التي تم التطرق إليها ليتم التواصل مع المعنيين والمتابعة المستمرة للملفات التي تحظي بالاهتمام المشترك.

حضر اللقاء والمهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب الوزير، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والسيد/ سيزار تيليس المستشار الزراعي بالسفارة، والسيد/ رافاييل ريفوسكو المستشار الزراعي الجديد بالسفارة.

اقرأ أيضا