جامعة عين شمس تكشف خطوات استزراع اللحوم

جامعة عين شمس

السبت 28 يناير 2023 | 11:36 مساءً
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، إن اللحوم المستزرعة ليست جديدة على العالم، إذ بدأت فكرتها في 1934.

وكشف عميد كلية الزراعة، خلال تصريحات صحفية حقيقة زراعة اللحوم عن طريق الخلايا الجذعية، موضحا أنه لا يوجد في العلم كلمة زراعة لحوم، إنما استزراع اللحوم عن طريق الخلايا الجذعية، وهناك فرق كبير بين الزراعة والاستزراع.

وأوضح عميد زراعة عين شمس، أن استزراع اللحوم يكون عن طريق الخلايا الجذعية واستخدامها في زراعة قطعة لحم عبر أربع مراحل؛ الأولى عبر استخلاص الخلايا الجذعية، وبعدها توضع الخلايا في بنك الخلية، ثم يؤخذ جزء منها لإجراء عملية إنماء وتطوير لها داخل معامل متخصصة ومعقمة، إذ تتحول الخلايا من ملايين إلى مليارات، وبعدها تتم عملية التخصصية، إذا تبدأ الخلايا في تكوين أنسجة، ثم يتم تمريرها على «اسكال فولدنج»، إذ يكون النسيج عضلة، وفي النهاية يكون قطعة اللحم.

وكشف عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، أن خصائص قطعة اللحم المستزرعة، ليست نفس خصائص قطعة اللحم البيعية، ولكنها تحمل نفس الفائدة الصحية.

ونوه بأن الكثير من شركات الأبحاث فى السنوات الأخيرة تستثمر فى تطوير اللحوم المصنّعة من الخلايا الجذعية .

وأشار الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إلى أن مجال الاستزراع من خلال الأنسجة؛ حدث من قبل في 3 مجالات، الأولى في النباتات، ونجحت تلك الزراعة منذ عام 1986، وساهمت في نهضة زراعية داخل مصر سواء في محصولي الفراولة أو الموز وغيرهما، وبعدها تم البدء في التجارب على الإنسان؛ من خلال الخلايا الجذعية، والمجال الثالث هو استزراع اللحوم.

وتابع عميد كلية زراعة أن أبرز عيوب استزراع اللوم هو تأثر الجودة الحسية للحوم بشكل طبيعي بنوع الحيوان، بمعني أن الطعم سيكون مختلفا عن الطعم الطبيعي للحوم العادية، نظراً لاختلاف ظروف النمو ونوعية الأعلاف وعوامل أخرى.

اقرأ أيضا