قمر شهر رجب يزين سماء الوطن العربي.. تفاصيل

قمر شهر رجب

السبت 28 يناير 2023 | 06:19 مساءً
شهر رجب
شهر رجب
كتب : بلدنا اليوم

أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، اليوم السبت، أن التربيع الأول لقمر شهر رجب، يزين الليلة سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية الفلكية في بيانه لها: يرصد قمر التربيع الأول لشهر رجب، اليوم السبت 28 يناير 2023، وهي فرصة مثالية، للتعرف على تفاصيل سطحه بالتلسكوب في حال كانت السماء خالية، من الغيوم بسماء الوطن العربي.

وأضافت الفلكية: القمر يشرق بعد الظهر، وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وسيتبع ذلك وصوله لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:18 مساءً بتوقيت مكة، أي 03:18 مساءً بتوقيت جرينتش، وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهد إلى أن يغرب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأوضحت الجمعية: تعتبر فترة التربيع الأول، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي، لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها، تكون واضحة للغاية، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي، نظر لتداخل الضوء، والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

اقرأ أيضا