وفاة وزير أفريقي بإجتماع مجلس وزراء.. ماذا حدث

الجمعة 20 يناير 2023 | 07:36 مساءً
وزير الخارجية الجابوني
وزير الخارجية الجابوني
كتب : هبه حرب

فارق وزير أفريقي الحياة اليوم، أثناء وجوده لاجتماع لمجلس وزراء بلاده.

حيث توفي مايكل موسى أدامو وزير الخارجية الجابوني اليوم، بعد إصابته بنوبة قلبية، وذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء.

هذا وقد أوضحت الحكومة الجابونية من خلال بيان رسمي لها، أن الوزير مايكل موسى أدامو، الذي يبلغ من العمر 62 عاما، أصيب بنوبة قلبية وتوفي "على الرغم من جهود المتخصصين" لإنعاشه.

ومن جانب آخر فقد ذكر مصدر مقرب من القصر الرئاسي لوكالة "فرانس برس"، أن الوزير "جلس في بداية اجتماع الحكومة ثم بدأ يشعر بالتوعك"، قبل نقله إلى مستشفى عسكري وهو فاقد للوعي، وقد كشف المصدر أن الوزير توفي بعد منتصف النهار بقليل.

ومن جهته فقد علق الرئيس الجابوني بونجو أونديمبا، على نبأ وفاة وزير الخارجية الذي كان يعد حليف مقرب له، بقوله أنه "دبلوماسي عظيم ورجل دولة حقيقي"، وذلك عبر تغريدة له على حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

والجدير بالذكر أن الوزير الراحل موسى أدامو، من مواليد مدينة ماكوكو شمال شرقي البلاد، حيث ولد عام 1961، وبدأ حياته المهنية كمقدم برامج في التلفزيون الوطني.

ويعد عام 2000 هو عام التحول في حياته، حيث اختير رئيسا لمكتب وزير الدفاع، الذي كان في ذلك الوقت بونجو، وعندما انتخب الأخير رئيسا عقب وفاة والده عام 2009، عمل موسى أدامو مستشارا خاصا له، ومن ثم عين سفيراً للجابون لدى الولايات المتحدة حتى عام 2020، ثم أصبح وزيرا للدفاع، ثم وزيرا للخارجية في مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضا