جوجل تطور تطبيقًا لقراءة الروشتات الدوائية .. تفاصيل

جوجل

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 | 08:41 مساءً
جوجل
جوجل
كتب : بلدنا اليوم

وفقا لموقع TechCrunch تحاول شركة جوجل Google هذه المشكلة ومعالجتها حاليا؛ من خلال الاستعانة بمجموعة كبيرة من الصيادلة، لإنشاء تطبيق حديث، يمكن تحميله على أي جهاز أندرويد، ومن خلاله، يستطيع حامل الروشتة الطبية، معرفة اسم الأدوية التي كتبها الأطباء.

وتتعاون "جوجل" مع نخبة كبيرة من الصيادلة؛ لمعالجة مشكلة الكتابة اليدوية للأطباء، وكتابة الوصفات الطبية، ويقال إن Google في طور اختبار تطبيق جديد؛ يهدف إلى تقليل عدد الأخطاء التي يسببها خط الأطباء غير الواضح، بسبب كتابتهم للروشتات على عَجَل.

التطبيق أصبح متاح حاليا ولكنه في مرحلته الأولى ويحتاج إلى مزيد من التطوير، ومع اكتمال مراحله وهندسته وباستخدام الخوارزميات؛ يمكن للمستخدمين التقاط صورة من الروشتة الطبية أو تحميلها من مكتبة الصور الخاصة بهم، ثم إرسالها إلى التطبيق؛ لفك رموز الخط اليدوي ومعرفة الأدوية المكتوبة في الوصفة الطبية.

ويهدف التطبيق إلى استخدامه كتقنية مساعدة للصيادلة ،وأيضا لراحة المرضى، خاصة وأنه سيقلل جدا حجم الأخطاء المهنية الجسيمة التي يمكن أن تحدث بسبب القراءة الخاطئة لوصفة طبية قد تودي بحياة شخص.

وعرض أحد المسؤولين التنفيذيين في Google، تلك التقنية، في مؤتمر Google السنوي للشركة في الهند، ولكن لم يتم اتخاذ قرار بعد بشأن ما إذا كان سيتم إطلاق التطبيق قريبا أم هناك المزيد من التطويرات.

ووفقا لتقرير الموقع التقني، يمكن أن يؤدي خط الأطباء السيء إلى وصفات طبية ودوائية خطيرة تصل إلى الوفاة.

و يقدر تقرير من الأكاديمة الوطنية للطب في الولايات المتحدة (IOM)، أن 1.5 مليون مريض يتأثرون سنويا؛ نتيجة خطأ الصيادلة والعاملين في مجال الرعاية الصحية في قراءة خط الأطباء.

اقرأ أيضا