أوكرانيا تسقط 9 مسيرات وروسيا تتقدم في دونيتسك

الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 10:02 صباحاً
القصف الروسي
القصف الروسي
كتب : إسراء عماد

أعلنت أوكرانيا، صباح اليوم الإثنين، تصدي قواتها لعدة طائرات مسيرة في المجال الجوي للعاصمة الأوكرانية كييف، فيما ذكرت تقارير روسية أن القوات الروسية تمكنت من إحراز تقدم في بعض مناطق دونيتسك، شرقي أوكرانيا.

اقرأ أيضا: بعد 5 شهور.. أبطال مسلسل مهب الريح ينتهون من التصوير

وقد أعلنت الإدارة العسكرية في كييف إسقاط 9 طائرات مسيرة، قالت إنها إيرانية الصنع، وذلك في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين.

وفي تقرير نقلته رويترز، أشارت الإدارة إلى أن إسقاط المسيرات تم أثناء تحليقها في المجال الجوي للعاصمة كييف في أحدث هجوم تشنه روسيا على المدينة، فيما أفاد شهود بسماع دوي عدة انفجارات في المدينة وفي المنطقة المحيطة بالعاصمة.

وقالت الإدارة على تطبيق‭ تلجرام: «العدو يهاجم العاصمة بعدد كبير من المسيرات من طراز شاهد».

وفي وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين، أطلق جهاز الحماية المدنية في كييف، إنذارا أوليا بحدوث غارات وضرورة الاحتماء عند الساعة 23:56 بتوقيت جرينتش، حيث استمرت حالة التأهب 3 ساعات، ثم انطلقت صافارات الإنذار مجددا عند الساعة 5:24 صباحا، قبل أن يتم الإعلان عن انتهاء الإنذار بعد نصف ساعة.

 تقدم روسي في دونيتسك

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إحراز تقدم على محور دونيتسك، شرقي أوكرانيا،

وأوضحت الوزارة أن وحداتها العاملة على محور دونيتسك، واصلت عملياتها الهجومية، وسيطرت على قرية ياكوفليفكا، الواقعة في أراضي دونيتسك.

وقالت اللوزارة في تقريرها اليومي: «في الوقت الحاضر، تنتهي القوات الروسية من تطهير القرية من فلول الجيش الأوكراني هناك»، مشيرة إلى أن حصيلة قتلى العدو على محور دونيتسك، تجاوزت 40 جنديا خلال يوم واحد.

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة عن مقتل نحو 175 مسلحا أوكرانيا في عدة مناطق، نتيجة العمليات القتالية، إضافةً إلى تدمير مركز قيادة أوكراني في كراسني ليمان، ونظام رادار متنقل أمريكي الصنع في دونيتسك.

وأصدرت الدفاع الروسية، بيان قالت فيه: «في اتجاه كوبيانسك، تم تدمير ما يصل إلى 25 جنديا أوكرانيا، وفي اتجاه كراسنو ليمانسكي في جمهورية لوغانسك الشعبية، بلغت الخسائر التي تكبدتها القوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه 60 جنديا أوكرانيا».

اقرأ أيضا