أحذر.. عادات خاطئة بعد تناول الطعام

الاحد 11 ديسمبر 2022 | 03:59 مساءً
عسر الهضم
عسر الهضم
كتب : إسراء عماد

يحرص كثيرون على تناول الوجبات الصحية المفيدة التي تعمل على تحسين صحة الجسم وتقويته، لكن هناك مَن يعاني قلة امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الوجبات التي يتناولها، وهنا يكون السبب بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها بعد تناول الطعام.

نرشح لك: حكاية فيلم.. "زقاق المدق" نجيب محفوظ أشاد بشادية وأحدث ضجة كبيرة من النقاد

عادات خاطئة تجنبها بعد تناول الطعام

تناول الكفايين والمشروبات الغازية بعد الأكل مباشرةً

يحرص البعض على تناول الشاي أو القهوة بعد تناول الطعام بوقت قصير دون أن ينتبه لاحتواء الكفايين على حمض (التانيك)، والذي يقلل امتصاص الجسم للمكونات الغذائية.

كما يحرص آخرون على تناول المشروبات الغازية بعد أو أثناء تناول الطعام، فهي لا تساعد على الهضم كما يظن البعض، بل تحتوي حمض الستريك الذي يمكن أن يتسبب في حدوث مضاعفات وتآكل في جدار المعدة، لذا ينصح الخبراء بتناول تلك المشروبات بعد مرور ثلاث سعات بعد الطعام.

تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرةً

يقول خبراء التغذية أن ثمرة الفاكهة تحتاج إلى ساعة واحدة فقط للهضم، فيما تحتاج بعض الأطعمة من أربع إلى ست ساعات للهضم، فإذا تناولنا الفاكهة بعد الأكل مباشرةً لم يتم هضمها إلا بعد مرور أربع ساعات على الأقل، مما يمنع الجسم من الاستفادة بقيمتها الغذائية، كما تتسبب في حدوث انتفاخ وتقلصات في المعدة.

الخلود للنوم بعد الأكل مباشرةً:

من العادات الخاطئة الخلود للنوم بعد مرور وقت طويل على تناول الطعام، وهذا قد يسبب ارتجاع المريئ ويصعب عملية الهضم، كما يشعر الشخص بالحموضة والغثيان، لذا لابد من بذل القليل من المجهود قبل الذهاب للنوم.

ممارسة الرياضة والاستحمام بعد الأكل مباشرةً:

ممارسة الرياضة والاستحمام من الأمور المهمة للتمتع بصحة أفضل، إلا أن القيام بهما بعد تناول الطعام مباشرةً يسبب الكثير من المشكلات الهضمية، وذلك لأن الدم يتجه إلى المعدة بعد تناول الطعام لتبدأ عملية الهضم، لكن أثناء ممارسة الرياضة أو الاستحمام يقوم المخ بإعطاء إشارات بتدفق الدم للعضلات، مما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ في بعض الأحيان، لذا ساعتين بعد تناول الطعام، ثلاث ساعات على الأقل بعد ممارسة الرياضة. 

اقرأ أيضا