وداعا لمشاكل الهضم ونقص الفيتامينات.. أطعمة مفيدة يتجاهلها كثيرون

الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 | 01:03 مساءً
البنجر
البنجر
كتب : إسراء عماد

يوجد العديد من الأطعمة ذات فوائد عالية، وهناك مَن يأكلها مدركًا لفوائدها، ومَن يأكلها نظرًا لمذاقها اللذيذ، ومَن يتجاهلها تماما، لذا نرصد في السطور التالية بعض الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها والاستفادة منها.

البنجر:

من الشائع إضافة البنجر إلى أطباق السلطة أو العصائر وخاصةً الفراولة، فهو يحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من السرطان والأمراض المزمنة والنترات التي تلعب دورا مهما في توازن تدفق الدم إلى المخ.

العدس:

يتجاهل كثيرون تناول العدس إلا في فصل الشتاء الذي يفصلنا عنه أيام للتدفئة، إلا أنه يحتوي نسبة عالية من البروتينات والألياف، والقليل من الدهون، كما أنه لا يستغرق وقتًا طويلا للطهي، فلا يحتاج للنقع في المياه.

الخرشوف:

تحتوي أوراق الخرشوف وقلبه العديد من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة، فضلا عن القليل من الدهون التي يحتويها، فعند تناوله لن تحصل سوى على 60 سعرا حراريا فقط.

سمك السردين:

يعاني الكثير من الأشخاص مشاكل العظام والأعصاب نتيجة نقص عدة فيتامينات، فعند تناول السردين تحصل على كميات كبيرة من (أوميجا 3) وفيتامينات (د و ب 12) والكالسيوم لبناء العظام والتمتع بصحة جيدة دون الحاجة لتناول العقاقير الطبية.

القراصيا:

يعاني كثيرون مشاكل عسر الهضم والإمساك المزمن، فمن بين الأطعمة التي تساعد على تنظيم عملية الهضم القراصيا، فهي عبارة عن برقوق مُجَفَف، وبها العديد من الألياف، كما أن تناول ربع كوب منه يُكسِب الجسم 104 سعر حراري فقط.

وبعد أن رصدنا بعض الأطعمة التي يجب الالتفات جيدا لفوائدها، لماذا يتجاهلها البعض ويتجه نحو العقاقير الطبية والتي يمكن أن يكون لها بعض الآثار الجانبية على صحة الإنسان فتضره أكثر من نفعه؟

اقرأ أيضا