الضرائب: انتهاء تسجيل جميع الممولين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية منتصف ديسمبر 2022

السبت 26 نوفمبر 2022 | 07:41 مساءً
مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
كتب : ندي بدر

أوضح الدكتور سعيد فؤاد، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، عن تفاصيل مطالبة الصيدليات بالإعفاء من الفاتورة الإلكترونية، موضحًا أن المصلحة عملت على تطبيق الفاتورة الإلكترونية بشكل تدريجي.

وقال "فؤاد"، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه لا توجد جهة معفاة من الفاتورة الإلكترونية، والصيدلي ليس صاحب مهنة حرة، وإنما يُصنف نشاطًا تجاريًا، مشيرًا إلى أنهم وضحوا رأي المصلحة لنقابة الصيادلة، حيث أن الصيادلة هم أحد أفراد المجتمع الذين يجب أن يخضعوا لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

وكشف سعيد فؤاد، أن منظومة الإيصال الإلكتروني مطبقة في كل دول العالم، منوهًا بأن التسجيل حاليا على المنظومة الإلكترونية في مصر، هو أمر حتمي قبل 15 ديسمبر 2022، ولكن التطبيق الفعلي سيكون بعد الانتهاء من تطبيق المنظومة كاملة، قائلًا: "كل المطلوب حاليا التسجيل فقط".

وأضاف:" الفاتورة الإلكترونية بدأت في عام 2020، وطبقت على كبار الممولين على 3 مراحل ثم الشركات، ونعمل الآن على تطبيق المرحلة الأخيرة على كل المتعاملين مع مصلحة الضرائب؛ من خلال التسجيل في منظومة الضرائب الإلكترونية"، مشيرًا إلى أن كل التعاملات في الدولة ستكون إما عن طريق الفاتورة الإلكترونية، أو الإيصال الإلكتروني خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن مصلحة الضرائب تقدم خدماتها في منظومة الفاتورة الإلكترونية بشكل مجاني تمامًا، ولكن الشركات التي تعمل على تجهيز هذه الخدمة من خلال تأهيل الممول على التعامل في منظومة الفاتورة الإلكترونية؛ تحصل على رسوم سنوية، نظير توفير خدمة التوقيع الإلكترونية، تتراوح ما بين 500 لـ700 جنيه سنويًا.

ونوه بأن مصلحة الضرائب جددت البرتوكول ما بين نقابة المحامين ومصلحة الضرائب لتحديد ضريبة قطعية على سداد الدعاوى القضائية سواء ابتدائي أو استئناف أو نقض.