تسبب هشاشة العظام.. 9 أضرار لمشروبات الطاقة تعرف عليها

اضرار مشروبات الطاقة

الاحد 20 نوفمبر 2022 | 05:17 مساءً
اضرار مشروبات الطاقة
اضرار مشروبات الطاقة
كتب : نيفين عاطف

انتشرت في هذه الأيام ما يعرف بمشروبات الطاقة خاص بين المراهقين بسبب توفرها في أغلب المحلات التجارية، لكن ما هي أضرار مشروبات الطاقة؟ 

مخاطر مشروبات الطاقة

1.مشروبات الطاقة غنية بالسكريات الصناعية التي تضر بصحة الإنسان بشكل جذري وقوي، سواء لجهة تدمير بعض الفيتامينات في الطعام وزيادة الوزن وغيرها من الأمراض الخطيرة.

2.مشروبات الطاقة تحوي الكافيين والمنبهات بنسبة أعلى من كمية الكافيين الموجودة في القهوة.

3.نسبة الكافيين العالية في مشروبات الطاقة يمكن أن تزيد من الإفرازات الحمضية في المعدة بنسبة عالية ما يسبب حرقة المعدة والضرر بصمام المريء وتقرحات والتهابات المعدة والأمعاء فضلا عن حدوث عسر في الهضم والإسهال.

اضرار مشروبات الطاقةأضرار مشروبات الطاقة

4.تناول مشروبات الطاقة بشكل مفرط يسبب ارتفاعا في معدل ضربات القلب وزيادة التقلصات في عضلة القلب.

5.مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب تسوس الأسنان بشكل مفرط كونها تحتوي على حمضي الفسفوريك والكربونيك اللذين يضران طبقة المينا في الأسنان، وهو ما يؤدي إلى تسوسها.

6.احتواء مشروبات الطاقة على السكريات الصناعية هو واحد من أسباب زيادة الإصابة بمرض السكري.

7.يمكن أن تسبب مشروبات الطاقة هشاشة العظام عند البنات، وهي مشكلة شائعة لدى النساء بشكل خاص بعد مرحلة انقطاع الطمث. إلا إن الإفراط في تناول هذه المشروبات في عمر ابكر يمكن أن يؤدي لتسارع الإصابة بهذا المرض.

8.مشروبات الطاقة مسؤولة أيضا عن زيادة التوتر العصبي لدى البنات، كونها غنية بالكافيين والمنبهات التي تلحق الضرر بالأعصاب وتزيد من العدوانية والأرق وعدم القدرة على التركيز.

9.نسبة الكافيين العالية في مشروبات الطاقة يمكن أن تسبب الحساسية لدى البعض وما ينتج عنها من أعراض الحكة الجلدية أو تضيق الشعب الهوائية نتيجة ضيق التنفس.

اقرأ أيضا