استراتيجية وزارة الطيران لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية؟

مؤتمر قمة المناخ cop27

الاربعاء 09 نوفمبر 2022 | 11:20 مساءً
كتب : عاطف صبيح

تستعرض وزارة الطيران المدني غدا الخميس في قمة المناخ COP27 رؤيتها لتحقيق التنمية المستدامة وسبل الحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على صناعة الطيران وخفض الانبعاثات الكربونية والحد من التلوث البيئي في إطار الجمهورية الجديدة.

 استراتيجية وزارة الطيران البيئية

ووضعت الوزارة استراتيجية متكاملة تجاه التعامل مع التحديات التي تواجه صناعة الطيران، وأهمها قضايا البيئة والتغيرات المناخية؛ تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ومواجهة التداعيات السلبية للتغيرات المناخية، بما يعزز من ريادة ومكانة الطيران المدني المصرى على المستويين الإقليمى والدولى.

ووفقا لبيان الوزراة فإن هذه الاستراتيجية تأتي فى الوقت الذى تتطلع فيه مصر إلى توحيد جهود العالم فى قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ؛ من أجل صياغة رؤية دولية مشتركة للحد من التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية وفى إطار توجهات الدولة المصرية نحو ملف البيئي.

محاور استراتيجية وزارة الطيران

أوضح الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدنى، أن استراتيجية الوزارة الطموحة لتحقيق توجهات الجمهورية الجديدة نحو التنمية المستدامة وتحويل المطارات المصرية إلى صديقة للبيئة ستكون من خلال التركيز على محورين.

المحور الأول هو الانتقال إلى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وترشيد استخدام الكهرباء، والاعتماد على الطاقة الشمسية.

والمحور الثانى تقليل الانبعاثات الصادرة عن الطائرات، والاتجاه إلى استخدام الوقود الحيوي، وصولا إلى أقل كمية من الانبعاثات الكربونية، مع الالتزم بكافة التعليمات والتوصيات الصادرة عن منظمات الطيران المدنى الدولية وفقاً لأهداف الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، التى تهدف الجمهورية من خلالها للحد من تداعيات المناخ ومجابهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

جودةالخدمات وتفادي السلبيات

وفيما يخص جودة الخدمات المقدمة وتفادي السلبيات والتحديات، أكد عباس حرص الوزارة على تفادي حدوث أي سلبيات في جميع أنشطة الطيران المدني، مشددا على أن لديها إجراءات تصحيحية واضحة ومحددة بصفة مستمرة تطبق فى مختلف مواقع العمل، من خلال التنسيق مع كافة الجهات العاملة والمعنية بالطيران المدني.

ولفت وزير الطيران المدني إلى أننا لدينا قناعة بتحسين جودة الخدمات المقدمة؛ من أجل ترك انطباع إيجابي وتكوين صورة مشرفة تليق بمكانة مصر الحضارية؛ كون المطارات المصرية هى بوابة مصر الأولى وواجهتها الحضارية التى تترك أثرا واضحا لدى المسافرين فور وصولهم أو مغادرتهم للمطار.

الطيران منخفض التكاليف

وأشار عباس إلى أن وزارة الطيران المدني تطبق نموذج الطيران منخفض التكاليف منذ عام 2006، من خلال شركة إير كايرو التابعة للوزارة الطيران، معقبا أنه فى شهر سبتمبر الماضى كانت تمتلك 12 طائرة، ووصل حاليا العدد إلى 17 طائرة.

وتابع أنه من المخطط الوصول فى شهر مارس المقبل إلى 26 طائرة تسير رحلاتها من الخارج إلى المقاصد السياحية، بالإضافة إلى الطيران الداخلي من مطار شرم الشيخ إلى مطارات الأقصر وأسوان وسفنكس، ومن منطقة الشرق الأوسط والدول العربية إلى مطار القاهرة الدولي.

وأوضح أن الطيران منخفض التكاليف لا يعني انخفاض الخدمات فيه، وإنما تكون مدفوعة وفق رغبة الراكب فى اصطحاب حقائب أو طلب وجبات أو استخدام وسائل الترفيه على الطائرة أو غيرها من الخدمات، مشيرا الى وجود اختلاف من حيث حجم الطائرات والمسافات بين مقاعد الطائرات فى شركات الطيران منخفض التكاليف والشركات العادية التى تشغِّل رحلات منتظمة.

خدمات مصر للطيران

وعن الخدمات المقدمة من شركة مصر للطيران قال إن سعر التذكرة شامل كل الخدمات، وإن الشركة تضاهى شركات الطيران العالمية، وهى عضو فى أكبر تحالف عالمى، وهو تحالف ستار، ووجود خدمات درجة رجال الأعمال والدرجة الاقتصادية، مؤكدا سعي الشركة الدائم لتقديم أعلى جودة من الخدمات، سواء الكاترينج أو انتظام الوقت أو مناولة الحقائب أو الخدمة المقدمة على متن الطائرة خلال الرحلة.

وعقب أن الفترة المقبلة ستشهد تغيرا ملحوظا فى مستويات الخدمة من أجل الوصول إلى أعلى مستويات الكفاءة والأداء والجودة والربحية العالية والتوسع فى أسطول مصر للطيران والوصول إلى نقاط جديدة بما يسهم فى زيادة الحركة السياحية ووصولها إلى 30 مليون سائح فى ضوء رؤية الجمهورية الجديدة، وبما يليق بالمكانة التاريخية لنشأة قطاع الطيران المدني المصرى منذ أكثر من 92 عاماً.

الناقل الرسمي لوفود مؤتمر قمة المناخ COP27

وأكد الوزير أن الشركة الوطنية مصر للطيران الناقل الرسمي للوفود المشاركة فى مؤتمر قمة المناخ قامت بالتعاون والتنسيق مع كافة الهيئات والشركات التابعة لوزارة الطيران المدنى بمجهودات كبيرة بذلها جميع العاملين فى ظل الحركة الجوية التى تشهد كثافة قياسية خلال قمة المناخ.

الطيران من الصناعات الحرجة

وكشف وزير الطيران أن صناعة الطيران من الصناعات الحرجة التى تتأثر بالكثير من المتغيرات والتحديات التى قد تؤثر عليها، مثل الظواهر الطبيعية وغيرها، والتى تؤثر بشكل كبير على إقلاع وهبوط الطائرات أو حدوث تكدس أو ازدحام، وتكلف خسائر كبيرة تتحملها شركات الطيران، ولا يتحملها الراكب.

التكامل بين الشركات الخاصة ومصر للطيران

وأكد الفريق محمد عباس أن وزارة الطيران تسعى إلى الأفضل دائما من خلال مراقبة معطيات ومتطلبات سوق صناعة الطيران المدنى بما يحقق ديناميكية أكثر للحركة الجوية وفقا لاقتصاديات السوق، مضيفا بأن وزارة الطيران تشجع شركات الطيران الخاصة من خلال تحقيق التكامل بينها وبين شركة مصر للطيران، معلنا أنه سيتم توقيع بروتوكولات بين الشركات الخاصة ومصر للطيران بما يدعم الشركات مع بعضها بعضا، ويحقق تكامل الخدمات المقدمة، مؤكداً أن هناك رقابة دقيقة وحاسمة من قبل سلطة الطيران المدني من أجل تحقيق معايير الأمن والسلامة الجوية لكل شركات الطيران العاملة في مصر والتى تأتى فى مقدمة الأولويات . 

اقرأ أيضا