انتهاء اليوم الثاني من مؤتمر المناخ 2022 وأهم القضايا المنتظر مناقشتها

مؤتمر المناخ 2022

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 02:16 صباحاً
مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ
كتب : آيه جبر

شهد اليوم الثاني من انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ 2022 الذي تستضيفه مصر في مدينة شرم الشيخ الساحلية في الفترة بين 6 إلى 18 نوفمبر الجاري، مناقشة العديد من القضايا الهامة الخاصة بالمناخ وكذلك الوضع السياسي الراهن في العالم أجمع, كما شهد هذا اليوم إلقاء السيد رئيس جمهوريه مصر العربية "عبد الفتاح السيسي" كلمة خلال أحد جلسات المؤتمر في يومه الثاني.

الرئيس السيسي يلقي كلمته خلال مؤتمر المناخ 2022

كان اليوم الثاني من فعاليات مؤتمر المناخ 2022 المقام في مدينة شرم الشيخ الساحلية، بمثابة التجمع الأول لجميع رؤساء الدول المشاركة في القمة العالمية، وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على إلقاء كلمته خلال إحدى جلسات المؤتمر في يومه الثاني.

وتضمن كلمته العديد من القضايا الهامة التي تخص المناخ، وكيفية السعي نحو تنفيذ القرارات المتفق عليها من أجل الحفاظ على البيئة، خاصة أن هذا التجمع العالمي يدل على مدى اهتمام العالم بالتوصل إلى حل لأزمة المناخ والأثر السلبي الذي يعود على الجميع.

أهم الملفات التي تم تداولها خلال اليوم الثاني من مؤتمر المناخ 2022

وكان اليوم الثاني قد شهد التحدث في أكثر من ملف يخص المناخ والقرارات التي يجب على الدول اتخاذها خلال الفترة المقبلة، وتحدثت العديد من الصحف الأجنبية عن هذه الملفات الهامة، مثل الاستثمار في المساحات الخضراء التي من شانها تخفيف حدة الآثار السلبية الحادثة على المناخ.

كما تم تناول نية الولايات المتحدة الأمريكية لاستثمار مصادر الطاقة النظيفة في مصر وكينيا، وكذلك تنوي الولايات المتحدة أن تستثمر في حوض الكونغو من أجل الحفاظ على الأمطار المطيرة التي من شأنها تقليل حدة التلوث التي تعاني منها الدول الإفريقية بشدة.

مؤتمر المناخمؤتمر المناخ

باكستان تنوي قيادة حملة ضد شركات الوقود الحفري

تداولت العديد من الصحف الأجنبية والمواقع العالمية بعض الأخبار التي تشير إلى أن دولة باكستان تنوي عرض ملف تكوين حملة دولية مكونة من الدول النامية المتضررة من الانبعاثات الغازية الضارة، ويكون هدف هذه الحملة مطالبة مصانع وشركات الوقود الحفري بدفع ضريبة أرباح، بالإضافة إلى استمرار مطالبة الدول الغنية بدفع الدعم المادي للدول المتضررة للحد من التأثير المناخي.

التعويضات المناخية للدول النامية على قمة جدول أعمال COP 27

من المنتظر أن تكون قضية التعويضات المناخية التي وعدت بها الدول الغنية في COP 26؛ من أجل دعم الدول النامية المتضررة بشدة من ظاهرة التغير المناخي، خاصة بعض المطالبات بضرورة الانتقال من مرحلة القرارات إلى مرحلة التنفيذ، خاصة بعد الكوارث الطبيعية التي عانت منها الكثير من الشعوب في الدول النامية، من فيضانات وسيول وغيرها أودت بحياة الآلاف وشردت أخرين.

كما ينتظر مناقشة الكثير من القضايا السياسية المتواجدة على الساحة العالمية خلال الأيام المقبلة، خاصة بعد حضور الرئيس الأمريكي بايدن، الذي ينتظر وصوله خلال الأسبوع الحالي، ومن أهم هذه القضايا الصراع الروسي الأوكراني، وكذلك الاحتدام المتواجد بين القوتين العظمتين الصين والولايات المتحدة الأمريكية. 

اقرأ أيضا