اطلاق تحالف القوى المدنية من أجل المناخ

الاربعاء 02 نوفمبر 2022 | 11:27 مساءً
مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ
كتب : بلدنا اليوم

من أجل كوكبنا الازرق الذى بات مهدداً بالعديد من المخاطر ، وفى إطار استضافة جمهورية مصر العربية للدورة ٢٧ لمؤتمر الدول الاطراف فى الاتفاقية الاطارية لتغير المناخ COP27

نعلن تدشين واطلاق تحالف القوى المدنية من أجل المناخ والذى يضم عددًا من مؤسسات المجتمع المدنى المصرية والمؤسسات الدولية العاملة بمصر الحاصلة على صفة مراقب للمؤتمر والمهتمين بقضايا البيئة والمناخ

وسيعمل التحالف على تعزيز أواصر التعاون والتواصل مع كافة الجهات والهيئات والشبكات والتحالفات الدولية والاقليمية والمحلية من أجل قضية المناخ فى سبيل الحفاظ على سلامه واستدامة الكوكب الأزرق ولتحقيق العدالة المناخية من أجل أجيال قادمة وللحفاظ على مكتسباتهم من الطبيعة التى حبانا بها الله ولصيانة حقوقهم الحالية والمستقبلية .

وفى خلال فترة المؤتمر وما بعد ذلك سيكون للتحالف دور فعال فى رصد كافة الخطوات وتقديم المقترحات.

وقد كانت فكرة التحالف خاطر ومخرج لبعض الموائد المستديرة التى تم تنفيذها فى مبادرة الطريق الي قمة المناخ السابع والعشرون أحد مبادرات جمعية تنمية وطن في اطار برنامج دورنا على أن يكون التحالف نواة لتأسيس الشبكة الوطنية للمناخ .

كما تم الإتفاق على إختيار المهندس صابر عثمان متحدثا باسم التحالف .

وأما عن مؤسسى التحالف فهم :

- جمعية تنمية وطن للمجتمعات المحلية وحقوق الإنسان "مشروع وطن"

- مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة

- مركز خدمات التنمية

كما انضم للتحالف كلا من

- جمعية صوت طلاب مصر

- جمعية عين البيئة

- جمعية تنمية السياحة بدهشور

- مؤسسة مصر الحلم للتنمية والتطوير .

- المؤسسة الخضراء لاصدقاء البيئة والتنمية المستدامة جيفريسد

- مؤسسه القيادات المصرية للتنمية LEAD

- مؤسسة صلاح الدين احمد للتنمية

- مؤسسة ازرع شجرة

- جمعية بيئة بلا حدود

- مؤسسة الرواد للمشروعات والتنمية

- مؤسسة إستدامة جودة الحياة للتنمية والتطوير

ففي عام المجتمع المدني المصرى سنسعى الى ان يكون للتحالف صوتا مسموعا فى قضايا المناخ والبيئة والتنمية المستدامة بشكل اعم.

وقد اشارت الدكتورة شيماء القصاص المنسق العام للتحالف بأن جميع الناس لديهم الحق في الحماية من التلوث والعيش في بيئة نظيفة وصحية والتمتع بها وهذا هو المفهوم الفعلى للعدالة البيئية الذي نسعي لاجله فالعدالة المناخية من أهم القضايا بل وفي مقدمة القضايا التي تطرح بشدة على اجندة الدولة المصرية . ومن هنا دعت كافه منظمات ومؤسسات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة المعنية بقضايا البيئة والمناخ .

اقرأ أيضا