خوذات وقبعات وعلب بيض لمنع الغش في الامتحانات الجامعية بالفلبين

طريقة طريفة لضمان نزاهة الامتحانات

الاثنين 24 أكتوبر 2022 | 04:37 صباحاً
افتكاسات منع الغش في الامتحانات
افتكاسات منع الغش في الامتحانات
كتب : عاطف صبيح

أُجبِر الطلاب في أحد المعاهد بمدينة ليغازبي بالفلبين على وضع غطاء على الرأس، يمنعهم من النظر إلى أوراق الطلاب الآخرين، وأثارت الصور الإعجاب والسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتفنن بعضه الطلبة في ابتكار أنواع وأشكال مختلفة من القبعات المصنوعة من الورق المقوى وعلب البيض ومواد أخرى، وذلك وفقما ذكرت شبكة بي بي سي الإخبارية.

ونقلت بي بي سي عن ماري جوي موندين أورتيز، أستاذة الهندسة الميكانيكية في جامعة بيكول، والمشرفة على الامتحان قولها إنها بحثت عن طريقة طريفة لضمان نزاهة الامتحانات في أقسامها، مؤكدة أن الفكرة كانت فعالة.

وطبقت أورتيز فكرتها في الامتحانات الفصلية الأخيرة، التي شارك فيها المئات من طلاب المعهد في الأسبوع الثالث من أكتوبر.

وأشارت إلى أن فكرتها الأصلية كانت أن يضع الطلاب تصميما بسيطا من الورق.

واستلهمت أورتيز  الفكرة من تجربة أجراها طلاب في تايلاند عام 2013، حيث انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لطلاب بجامعة بانكوك يجرون امتحانات وهم يضعون قبعات وأوراقا مثبتة على جانبي رؤوسهم.

وقالت إن طلابها أضافوا على الفكرة، بان صنعوا قبعات في خمس دقائق، مستعملين ما عثروا عليه من مواد حولهم، ووضع بعضهم قبعات وخوذات وأقنعة هالوين؛ لتجميل الصورة.

وتناقلت وسائل الإعلام الفلبينية قصة الأستاذة وطلابها، ويبدو أنها ستلهم كليات وجامعات أخرى في البلاد على وضع قبعات منع الغش في امتحاناتها.

وأكدت أستاذة الهندسة الميكانيكية في جامعة بيكول أن أداء طلابها كان أفضل هذا العام؛ لأن تشديد إجراءات الامتحان زاد اجتهادهم في مراجعة دروسهم، وأنهى كثير منهم الامتحان قبل انتهاء الوقت، ولم يتم ضبط أي حالة غش. 

اقرأ أيضا