الرمال السوداء ثروة ضخمة بمصر.. أهميتها وأبرز استخدامتها

الاربعاء 19 أكتوبر 2022 | 10:34 صباحاً
الرمال السوداء
الرمال السوداء
كتب : ياسمين أحمد

تشكل الرمال السوداء مصدرا مهما للثروة المعدنية في مصر، حيث تعد أحد الكنوز الهامة والطبيعية والتي تسعى مصر استغلالها أفضل استغلال.

ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقاليد الحكم انتبهت مصر لأهمية الرمال السوداء الاقتصادية، حيث تم إنشاء العديد من المشروعات لاستغلال هذه الثروة الطبيعية التي تتمتع بها السواحل المصرية والتي كانت مهملة لسنوات طويلة.

حيث يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء 19 أكتوبر مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، ونوضح خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الرمال السوداء وكيف يمكن استغلالها اقتصاديا.

الرمال السوداء

الرمال السوداءالرمال السوداء

الرمال السوداء هي عبارة عن رواسب مكونة على الشواطئ وتستقر بالقرب من منصات الأنهار الكبيرة، وبفعل تيارات الهواء تكون معبأة بالمعادن الثقيلة ومن أبرزهم معدني «الألمنيت والماغنتيت»، ويمكن استعمالها واستغلالها كخامات للحديد.

المعادن التي تحتويها الرمال السوداء

الرمال السوداءالرمال السوداء

تحتوي الرمال السوداء على نسب ضئيلة من بعض المعادن المشعة مثل المونازيت، وتتميز باللون الداكن ولذلك سميت بالسوداء، ومن أبرز الدول التي تستغل هذه الثروة مصر والبرازيل والهند.

المواقع المحتوية على الرمال السوداء

الرمال السوداءالرمال السوداء

من أهم المواقع المحتوية على الرمال السوداء في مصر بمحافظة كفر الشيخ، الأولى شرق البرلس بملاحة منيسي، والثانية شمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء البرلس.

يشارك في هذا المشروع الضخم جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة ومحافظة كفر الشيخ، وهيئة المواد النووية، وتبلغ قيمة الاستثمارات لمصنع الرمال بشمال البرلس 24 مليون دولار.

استخدامات الرمال السوداء

صناعة هياكل الطائرات

صناعة الحراريات

صناعة مواد الصنفرة

صناعة السيراميك والأدوات الصحية

اقرأ أيضا