سول وواشنطن وطوكيو يؤكدون على مبدأ الرد الحاسم على صاروخ بيونج يانج

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 05:46 مساءً
أرشيفية
أرشيفية
كتب : هبه أحمد

أكد مستشارو الأمن القومي في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، على مبدأ الرد الحاسم، وذلك على خلفية إطلاق كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا متوسط المدى.

وبحسب وكالة أنباء "يونهاب"، قال مستشار الأمن الكوري الجنوبي "كيم سيونج-هان" في مكالمات هاتفية مع نظيريه الأمريكي "جيك سوليفان" والياباني "تاكيو أكيبا" إنهم قاموا بتقييم إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية، ومناقشة الإجراءات المضادة المستقبلية.

وتابعت الوكالة، أن الدول الثلاث قرروا الرد بحزم على الاستفزازات المتكررة للشمال من خلال التعاون الوثيق بين سول وواشنطن من ناحية، وبين سول وواشنطن وطوكيو من ناحية أخرى بالتوازي مع تعزيز التعاون مع المجتمع الدولي للبحث عن تدابير الردع المختلفة ضد كوريا الشمالية.

قال نائب المتحدث باسم مكتب الرئاسة "لي جيه-ميونج"- خلال بيان، إنه تم الاتفاق خلال الاتصالات على أن إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ الباليستي متوسط المدى يشكل استفزازا خطيرا يهدد السلام والاستقرار.

وأضاف أنه "ليس فقط في شبه الجزيرة الكورية بل أيضا في شمال شرق آسيا، ويهدد حتى السلام والاستقرار الدوليين، بالإضافة إلى أنه يشكل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وبحسب بيان لمجلس الأمن القومي الأمريكي، جاء فيه، أن مستشار الأمن "جيك سوليفان" جدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه اليابان وكوريا الجنوبية في مكالماته الهاتفية مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني.

وسبق وفجرت كوريا الشمالية النفقين الثاني والرابع في موقع "بونج جيه ري" قبل أن تتم القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة في مايو 2018، واصفة إياها بـ "إجراءات لتعزيز الثقة" بشأن نزع السلاح النووي. 

اقرأ أيضا