الصحة: خطة دورية للرقابة والتفتيش على الوجبات المدرسية

فحص الوجبات المدرسية

الخميس 29 سبتمبر 2022 | 02:44 مساءً
وزارة الصحة
وزارة الصحة
كتب : رحاب دعبس

تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، تكثف وزارة الصحة والسكان جهودها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن فحص الوجبات المدرسية في جميع المحافظات.

وبدأت الوزارة في تدريب أكثر من 49 ألف مُتدرب من أعضاء لجان استلام التغذية المدرسية بجميع محافظات الجمهورية، وذلك وفقاً لما أعلنته الصحة.

وتتضمن التدريبات كيفية الفحص الظاهري للوجبات المدرسية حتى يتم التأكد من سلامتها قبل تقديمها للطلاب.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هناك خطة موضوعة للإشراف على الوجبات المدرسية، فضلاً عن الرقابة والتفتيش وصولاً إلى مرحلة التسليم في المدارس.

وأضاف: تتضمن الخطة أيضاً سحب عينات من التغذية المدرسية وإرسالها للمعامل للتأكد من مدي صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات القياسية.

وتابع "عبد الغفار": هناك إشراف ومتابعة مستمرة على التغذية المدرسية بمخازن ومطابخ المدارس ( الفكرية - المكفوفين - الصم والبكم - مطابخ بنك الطعام )، بالإضافة إلى الرقابة علي المنشآت الغذائية بمحيط المدارس.

ونوهت الوزارة جميع العالمين في مجال التغذية إلى ضرورة الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية، استخراج الشهادات الصحية التي تفيد خلوهم من الأمراض المعدية، الاهتمام بالنظافة العامة والشخصية، والتزام كل المنشآت الغذائية بتطبيق الاشتراطات الصحية.

وأتم بيان الوزارة موجهاً رسالة إلى المواطنين كان نصها الآتي:

"عدم شراء منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وسلامة المنتج حفاظا على الصحة العامة، مؤكدة استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء". 

اقرأ أيضا