اقتصاديون يؤكدون مدى أهمية الاتفاقيات العمانية الإماراتية في الفترة المقبلة

اتفاقيات سلطنة عمان الامارات توطد العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 08:58 مساءً
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : أسماء عبد المحسن

أسفرت زيارة"  محمد بن زايد آل نهيان" رئيس دولة الإمارات العربية  المتحدة ، لدولة سلطنة عمان الشقيقة ، هذه الزيارة الاستثنائية ، والتي تستغرق يومين عن بعض الاتفاقيات الهامة والتي  على حد قول الخبراء الاققتصاديين أنها  قد تعمق العلاقات  بكافة أشكالها الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدين .

وقد أكد ذلك الخبراء أثناء  حديثهم مع "العين الإخبارية"  أن هذه الاتفاقيات تزيد من حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، وأنها ستجلب العديد من الفوائد لدول الخليج والوطن العربي.

وأوضح  " ، نيل فالح الجوابرة " الخبير الاقتصادي الإماراتي  ، إن توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات ، تحديدا في مجال الطاقة والصناعة والنقل والنقل والخدمات اللوجستية والمجال البحري. النقل أمر إيجابي ويزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وأكد " الجوابرة"  من خلال حديثه  لـ “العين نيوز” أن توقيع اتفاقية تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال والجرائم الأصلية وتمويل الإرهاب يشكل خطوة مهمة في أمن المنطقة.

وأشار الى  أن اتفاقية السكك الحديدية ستسهم في تسريع نقل البضائع وتوحيد البلدين مع الدول العربية والخليجية ، كما ستساعد على زيادة التبادلات التجارية بين البلدين وزيادة العلاقات بين البلدين.

وقال أن هناك التزام دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بتفعيل خط السكة الحديد الذي سيشكل قوة في النقل بين البلدين مما سيساعد على زيادة الاستثمارات والتجارة.

وأستكمل ،  أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال الخمس سنوات الماضية 26.4 مليار ريال عماني (حوالي 260 مليار درهم إماراتي) ، لكن بعد الربط بالقطار ستتضاعف الأرقام بشكل كبير.

وأضاف أنه سيفتح آفاقا كبيرة لتصدير المنتجات العمانية عبر موانئ الإمارات ، سواء كانت الفجيرة – دبي – جبل علي – أبو ظبي وموانئ أخرى ، مما يعود بالنفع على البلدين.

وأكد أن مشروع السكك الحديدية سيساهم بشكل كبير في إنجاح باقي الاتفاقيات الموقعة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ، إضافة إلى توفير مئات فرص العمل.

وأوضح أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلدين ستجني فوائد كبيرة من هذه الاتفاقيات ، بالإضافة إلى تنشيط السياحة في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من خلال القطار الجديد.

وكشف أن القطار سينقل 12 ألف راكب يوميا ، إضافة إلى 250 حاوية بضائع ، مما سيزيد من حجم التبادل التجاري.

 كما قال "محمد رضا حسن بن سليمان اللواتي "  الخبير الاقتصادي والمستشار الزراعي العماني  ، إن توقيع الاتفاقيات والمذكرات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان يؤكد العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين. المتبادل العظيم. الثقة بينهما.

وأضاف في حديث لـ “العين نيوز” أن الاتفاقيات تعكس طموحات في علاقات تكاملية تحقق الازدهار والنمو والتقدم.

أكد على  أهمية هذه الاتفاقيات والمذكرات التي  تأتي من تغطيتها للجوانب الاقتصادية بما في ذلك قطاع الطاقة والمعادن والأهمية الاقتصادية التي يمثلها هذا القطاع للبلدين وتأثيرها على الاستقرار والأمن والسلام العالمي.

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اقرأ أيضا