هاني الناظر يوضح أعراض وطرق الوقاية من جدري القرود

اعراض جدري القرود

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 12:27 مساءً
هاني الناظر
هاني الناظر
كتب : ياسمين أحمد

رصدت وزارة الصحة المصرية بالأمس أول حالة مصابة بجدري القرود، لمصري من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية، وفي هذا الصدد وضح هاني الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث واستشاري الأمراض الجلدية عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مجموعة من النصائح المتعلقة بالمرض.

أعراض جدري القرود

جدري القرودجدري القرود

قال الناظر عن أعراض المرض:« أولا اعراض المرض تبدأ بارتفاع في درجة الحرارة مع صداع وإحساس عام بالارهاق والتعب والتهاب وتضخم الغدد الليمفاوية، وبعد عدة ايام يظهر طفح جلدي في صورة حبوب حمراء، تتحول لفقاعات مائية ثم الى بثور صديدية، مع احساس بالالم وحرقان في الجلد، واحيانا رغبة في الحكة وخلال من عشرة ايام الى اسبوعين تختفي جميع الاعراض وينتهي المرض ونسب الوفاة منه منخفضة للغاية».

طرق العدوى بجدري القرود

تابع استشاري الأمراض الجلدية:« طرق العدوى من المصاب للانسان السليم تكون عن طريق الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس وغيرهم، ومن التلامس المباشر لجلد المريض او استخدام ادواته الشخصية، او من خلال الاتصال الجنسي».

طرق الوقاية

جدري القرودجدري القرود

وفيما يتعلق بالوقاية من جدري القرود أضاف الناظر:« طرق الوقاية هي نفسها التي نتحدث عنها خلال العامين الماضين، وهي الحرص على ارتداء الكمامة عند التواجد مع اخرين وعدم المصافحة والاحضان والقبلات مع الاصدقاء، وضرورة غسل اليدين بالماء والصابون عند العودة للمنزل، وقبل الاكل كذلك الحرص على عدم تناول الطعام والشراب في اواني مشتركة مع اخرين او تناول اطعمة مكشوفة في الشارع، واخيرا البعد عن العلاقات الجنسية الغير سوية، … رابعا اطمئنوا حضراتكم هذا المرض ليس بخطورة الامراض الوبائية القاتلة ونسب الشفاء منه عالية باذن الله .. واسأل الله ان يحفظكم جميعا». 

اقرأ أيضا