العواقب التي تسببها أساءة معاملة الأطفال

الاحد 28 اغسطس 2022 | 06:02 مساءً
إساءة معاملة الأطفال
إساءة معاملة الأطفال
كتب : آية سمير

هناك مشكلة كبيرة يتغاضى عنها الكثيرون ألا وهي إساءة معاملة الأطفال وتتمثل هذه الاساءة في حالات الإيذاء والإهمال التى يتعرض لها الأطفال دون 18 عام وتشمل أيضا هذه الاساءة الإيذاء الجسدي والعاطفي والأيذاء الجنسي والإهمال والإستخفاف والأستغلال التجاري وغيره، وهذا كله يتسبب في إلحاق أضرار فعلية كبيرة بالأطفال وقد تسبب أيضا في موت الطفل .

موقع "بلدنا اليوم" سيقدم لكم العواقب التي تسببها أساءة معاملة الأطفال في الآتي:

تتسبب إساءة معاملة الأطفال في معاناة الأطفال والأسر وبإمكانها أن تخلف عواقب طويلة الأجل. فتلك الظاهرة تتسبب في حدوث إجهاد يؤدي إلى عرقلة نماء الدماغ في المراحل الأولى. كما يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد إلى عرقلة نماء الجهازين العصبي والمناعي. ونتيجة لذلك تزيد مخاطر تعرّض الأطفال الذين عانوا من إساءة المعاملة لمشاكل صحية سلوكية وجسدية ونفسية عند الكبر، ومن تلك المشاكل:

اقتراف العنف أو الوقوع ضحيّة له

الاكتئاب.

التدخين.

السمنة.

السلوكيات الجنسية المحفوفة بمخاطر عالية.

الحمل غير المرغوب فيه.

سوء استعمال الكحول والمخدرات.

ويمكن أن تسهم إساءة معاملة الأطفال، من خلال تلك العواقب السلوكية والصحية النفسية، في التعرّض لأمراض القلب والسرطان والانتحار والعداوى المنقولة جنسياً.

وهناك، إضافة إلى العواقب الصحية والاجتماعية الناجمة عن إساءة معاملة الأطفال، آثار اقتصادية، بما في ذلك تكاليف المكوث في المستشفى وعلاج مشكلات الصحة النفسية ورعاية الأطفال والتكاليف الصحية الطويلة الأجل.

اقرأ أيضا