السعودية تحذر من عدم انضمام إسرائيل لمعاهدة الحظر النووي

الاربعاء 03 اغسطس 2022 | 08:31 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

حذر مندوب السعودية لدي الأمم المتحدة، عبد العزيز الواصل، اليوم الأربعاء، من عدم انضمام إسرائيل لمعاهدة حظر الانتشار النووي.

وأضاف عبد العزيز الواصل، أن السعودية تؤيد توسيع معاهدة حظر الانتشار النووي مع ضرورة الالتزام بالشفافية في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأشار مندوب السعودية لدي الأمم المتحدة إلى أن ممارسات إيران تعزز مخاطر الانتشار النووي.

وفي هذا الصدد، أوضح الواصل أن إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية مسؤولية جماعية، مشيرا إلي “عدم شفافية إيران مع الوكالة الدولية التي تخرق الميثاق الأممي".

وأكد أن خطر انتشار السلاح النووي يهدد الشرق الأوسط والعالم، داعيا إلى التصدي له في الشرق الأوسط على وجه الخصوص.

وفي وقت سابق، أدلى رئيس وزراء الكيان الصهيوني يائير لابيد بتصريحات مثيرة للجدل والتي تضمنت تلميحات نادرة إلى امتلاك إسرائيل قدرات نووية تحميها وتبقيها على قيد الحياة.

وحسب قناة “العربية” السعودية، قال الواصل، إن “عدم انضمامها إلى المعاهدة يعزز مخاطر الانتشار النووي”.

وفي وقت سابق، أكد نائب مدير إدارة وزارة الخارجية الروسية لمنع الانتشار والحد من التسلح، إيغور فيشنفيتسكي، أن موسكو تدعو للعودة العاجلة للاتفاق النووي الإيراني.

وقال رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد خلال مشاركته في مراسم تسلم رئيس لجنة الطاقة النووية في ديوان رئيس الحكومة منصبه إن الساحة العملياتية في القبة الشفافة التي تسمى في وسائل الإعلام الأجنبية "قدرات أخرى"، تحمينا وتبقينا على قيد الحياة. بحسب ما نقله صحيفة "جيروزاليم بوست".

اقرأ أيضا