مسح بحري للسواحل المصرية ورصد الملوثات بخبراء من الطاقة الذرية

السبت 18 يونية 2022 | 10:55 صباحاً
كتب : رانيا عبد الفتاح

وقعت هيئة الطاقة الذرية صباح اليوم، ممثلة في الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، بروتوكول تعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ممثلاً في الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد.

ويهدف هذا البروتوكول إلى تنفيذ الجهتين دراسات ومسح بحري للسواحل المصرية لرصد الملوثات باستخدام خبرات هيئة الطاقة الذرية في هذا المجال وخبرات المعهد القومي لعلوم البحار وإمكانياته العلمية والبحثية بالإضافة إلى سفن الأبحاث التابعة للمعهد وهما اليرموك وسلسبيل.

شارك في مراسم توقيع البروتوكول من هيئة الطاقة الذرية الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، والأستاذة الدكتورة نادية لطفي هلال رئيس مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي، الدكتورة حنان دياب وكيل شعبة الرقابة الإشعاعية، مدحت نجيب مدير مكتب رئيس الهيئة، ومن المعهد القومي لعلوم البحار: الدكتور عادل علي مدير فرع المياه الداخلية، الدكتور طارق عثمان رئيس شعبة البيئة البحرية، الدكتورة عبير السحرتي رئيس لجنة تنمية وخدمة المجتمع.

وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية إن الهيئة تقوم بأنشطة بحثية عدة في مجالات الرصد البيئي للملوثات بالشواطئ المصرية ويوجد لديها مشروع تعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في هذا المجال، وأن هذا التعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار بإمكانياته العلمية والبحثية سيدعم هذا العمل ويساعد في رسم خريطة للملوثات للشواطئ المصرية .

وأكدت الدكتورة نادية هلال رئيس مركز بحوث الأمان النووي والإشعاعي أن المركز لديه خبرات طويلة في المجال البحثي لرصد الملوثات بأنواعها كما يمتلك معامل حديثة لتحليل وقياس الملوثات بالتقنيات النووية.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بحماية الشواطئ المصرية الممتدة بطول أكثر من ثلاثة ألف كيلو متر والمطلة على البحرين الأحمر والأبيض المتوسط.

كما أن زيادة معدل عبور السفن بقناة السويس لحوالي عشرين ألف سفينة وكذلك عودة حركة التجارة العالمية بعد فترات التوقف يؤكد على ضرورة رصد الملوثات على السواحل المصرية.

اقرأ أيضا