مؤلف موسيقي ناجح، ملئت موسيقاة العديد من هواتف الشباب، وهو المؤلف الموسيقي هشام نزية، الذي مازال حتى اليوم أعمالة تواكب أحداثا عالمية، من "موكب المومياوات" في القاهرة إلى أحدث إنتاجات استوديوهات مارفل الهوليودية.
حيث قدم هشام نزية المسلسل الأمريكي "مون نايت" الذي أنتجته مارفل من 6 حلقات، حول شخصية بطل خارق مُنح القوة من أحد الآلهة المصرية القديمة.
والذي حقق نسبة مشاهدة مرتفعة في مصر، كما يذكر أن مخرجه محمد دياب وبعض ممثليه من الجنسية المصرية، حيث أيضاََ بعض القائمين على العمل من مواطنيهم، مثل الممثلة المصرية الفلسطينية مي قلماوي والمونتير أحمد حافظ والمخرج محمد دياب الذي استخدم في تترات بعض الحلقات أغنيات عربية شهيرة لمطربين من أمثال عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة ووردة.
ومن الجدير بالذكر لم تكن تلك أعمالة الوحيدة الناجحة حيث قدم منذ عام تقريبا "ترنيمة إيزيس" التي أُنشدت باللغة المصرية القديمة خلال احتفال بموكب مهيب لنقل 22 مومياء لملوك وملكات مصر القديمة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.
وصرح المؤلف الموسيقي الخمسيني في مقابلة مع وكالة "فرانس برس من الاستوديو الخاص به في القاهرة إن "الحضارة المصرية القديمة مغرية جداً لأي مؤلف موسيقى حتى ولو لم يكن مصريا".
تأثر نزيه في صغره، حسبما يقول، بما شاهد من أفلام كما تأثر بموسيقاها تأثرا بالغا "ومنذ ذلك الحين علمت أنني سأخوض هذا المجال حتى أجعل الناس تشعر بما شعرت به".
ومن الافت للنظر لم يدرس نزيه الموسيقى بل درس الهندسة، وبدأ مسيرته الفنية في أوائل التسعينيات، وتخطت أعماله حتى اليوم الأربعين ما بين السينما والدراما.
كما قدم نزيه الموسيقى التصويرية لأفلام عدة أيضاََ، من أهمها "سهر الليالي" الذي أُنتج عام 2003 ووصل إلى التصفيات قبل النهائية لجوائز الأوسكار في فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية.
كذلك ألف سنة 2009 موسيقى فيلم "ابراهيم الأبيض"، للفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز والفنان أحمد السقا، وفيلم "الفيل الأزرق" المأخوذ عن رواية الكاتب المصري أحمد مراد بجزئيه الأول عام 2014 والثاني عام 2019.
وقد سجل الجزء الثاني أعلى ايرادات السينما المصرية متخطيا 100 ملايين جنيه (5,4 ملايين دولار).
موكب المومياوات.
وفي أبريل 2021، تركت "ترنيمة إيزيس" أثرا كبيرا لدى المصريين لم يتوقعه نزيه، وجرى تداولها بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.
ويقول نزيه: "رد فعل الناس على موسيقى موكب المومياوات كان مؤثرا جدا وعاطفيا بالنسبة لي".
حلم الصغر.
كان لبعض مؤلفي الموسيقى التصويرية للأفلام المصرية على مر الزمان، دور في ارتباط نزيه بهذا المجال، وبينهم مودي الإمام مؤلف موسيقى أفلام شهيرة مثل "الإرهاب والكباب" و"الهروب"، والذي تجمعه به صلة قرابة.
وقال نزيه مازحا "مؤلف الموسيقى التصويرية لا يُحسب على السينمائيين لأنه موسيقيّ ولا على الموسيقيّين لتواجده المستمر في السينما".
حصولة على جائزة فاتن حمامة للتميز.
ففي عام 2018 تلقى نزيه "جائزة فاتن حمامة للتميز" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، وكان أول موسيقي يحظى بهذا التكريم الممنوح عادة للسينمائيين والممثلين.
وعلق نزيه علر هذا التكريم قائلاََ: "فرحت بهذا التكريم بشكل غير معقول لأنه جعلني أشعر بأنني أنتمي إلى هذه العائلة الفنية التي تعتبرني جزءاً مؤثراً فيها".
كما كرم العام الماضي، من مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية عن مجمل مسيرته الفنية.
وضرب مثلا بمسلسل "السبع وصايا" المصري الذي تُصنف أحداثه ضمن أعمال الرعب والاثارة وأنتج عام 2014 والذي ألّف نزيه موسيقاه التصويرية.
حيث مزج نزيه في هذا العمل بين الموسيقى و"الحضرة" التي يقوم بها الصوفيون ضمن شعائرهم الروحانية، والتى لاقت موسيقاه في ذلك الوقت شهرة كبيره على منصات التواصل الاجتماعي.
وكان هذا النوع من الموسيقى حلماً يراود نزيه منذ الصغر، حسبما قال، حين استوقفه في أحد شوارع الإسكندرية مشهد لإحدى الحضرات الصوفية في مسجد صغير بحي الشاطبي وكان يبلغ من العمر تسع سنوات.
ويستذكر قائلا "كانت أول مرة في حياتي أرى هذا المشهد وأصابتني شحنة طاقة مهيبة وايجابية".