ليلة القدر.. الأدعية المستجابة في العشر الأواخر من رمضان.. مكتوبة

الجمعة 22 ابريل 2022 | 11:58 صباحاً
كتب : هدير جاسم

"اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا" الدعاء الذي ارتبط بالعشر الأواخر وبليلة القدر

جاءت نفحات الرحمة من رب الرحمة، حتى نتذكر أن الفرصة لا زالت سانحة، وأننا لم نضيع وقت التوبة الصادقة، وأن أنهار الخير لم تنفذ بعد حتى تحصل منها على كفايتك، وتلك الأنهار هي العشر الأواخر من رمضان.

تكثر الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم خلال هذا الشهر الفضيل، لكن أفضل دعاء في العشر الأواخر ، وتبدأ العشر الأواخر من الشهر الكريم من ليلة 21 رمضان حتى ليلة 30 رمضان إذا كان الشهر كاملا، وهي أفضل عشر ليال للعبادة والعمل الصالح، وفيها يتحرى المسلمون ليلة القدر ذات المكانة الكبيرة لدى المسلمين.

 أبرز الأدعية المستحبة في الثلث الأخير من الشهر الكريم التي وصي بيها النبي صلى الله عليه وسلم:

حيث يبحث كثيرون عن دعاء العشر الآواخر من رمضان.

1- اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.

2- اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

3- اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله.

4- قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.

5- اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الراحمين.

6- اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.

7- اللهّم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.

8- اللهّم إني أسألك القبول بين الخلق وأن تسخر لي ملائكتك وجنود أرضك وكل من وليته أمري، اللهم اهدنا اللهم اهدنا هداية لا نرتد بعدها أبدًا وأسعدنا سعادة لا نشقى بعدها أبدًا وأنزل علينا رحمتك يا أرحم الراحمين.

9- اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا فاجعل لي فيه خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك، ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي، فاستجبها لي يا كريم.

10- اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة.

اقرأ أيضا