روسيا تعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح ممرات إنسانية للنازحين

الاثنين 07 مارس 2022 | 11:49 مساءً
كتب : نورهان عويان

أعلنت روسيا اليوم الاثنين، أنه تم إيقاف إطلاق النار وعمليات القصف حول البعض من المدن في ألاوكرانية، اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء.

واضافت القوات الروسية، إيقاف عملياتها العسكرية، على المدن لكي يتمكن المدنيون الخروج عبر ممرات إنسانية، في عدد من المدن في أوكرانيا، بينها كييف وخاركوف وماريوبول.

وحسب وكالة "فرانس برس" أعلنت روسيا فتح ممرات إنسانية بعدة مدن أوكرانية، اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء بتوقيت موسكو.

وفي وقت سابق، أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، أن كييف ترفض الممرات الإنسانية باتجاه بيلاروس وروسيا التي اقترحتها موسكو لإجلاء مدنيين من مدن تتعرض للقصف.

وقالت "هذا ليس خيارا مقبولا" مشيرة إلى أن المدنيين الذين يشملهم قرار الإجلاء في مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي "لن يذهبوا إلى بيلاروس ليستقلوا بعد ذلك الطائرة باتجاه روسيا".

وفشلت محاولتي إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية جنوب شرق أوكرانيا، فيما تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بانتهاك شروط العملية.

وفي 24 فبراير الماضي، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وحذر بوتين من أن موسكو سترد، فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية، وسوف يؤدي ذلك الرد إلى نتائج لم تواجه أبدا في تاريخ أولئك الذين قد تسول لهم أنفسهم التدخل في الأحداث الجارية.

اقرأ أيضا