نشأت الديهي: الدولة مقبلة على مأزق بسبب أسعار الخبز

الثلاثاء 01 مارس 2022 | 10:58 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن أخطر ما حدث خلال الساعات القليلة الماضية، وأخطر تصريح وتعليق وتوجه استمع إليه هو التصريح الأمريكي البريطاني حول الاستعداد ودراسة طرد روسيا من مجلس الأمن الدولي، رغم أنها أحد الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، مضيفًا أن طرد روسيا من مجلس الأمن يعني هدم لمجلس الأمن ولمنظمة الأمم المتحدة، وتمزيق أوراق النصر الذي حدث في الحرب العالمية الثانية، وعودة لنتائج الحرب العالمية الثانية.

وأوضح أن أسعار النفط ارتفعت 6% خلال الساعات الماضية، مشيرًا إلى أن كل دولار زيادة في سعر النفط يكلف الموازنة العامة للدولة في مصر 2.3 مليار جنيه، واصفًا ذلك بالرقم المخيف.

وأضاف "الديهي"، مقدم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن التهديد بطرد روسيا من مجلس الأمن أخطر ما نتج عن الغزو الروسي لأوكرانيا، لافتًا إلى أن هناك تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا على مصر والمواطن المصري.

وأشار إلى أن هناك ارتفاع في أسعار القمح عالميًا 5% في أعلى نسبة ارتفاع منذ 14 عامًا، منوهًا بأن مصر أكبر دولة مستوردة للقمح في العالم وتستورد من أوكرانيا وروسيا، وهذا يؤثر على مخزون القمح في مصر وعلى سعر الخبز، مشيرًا إلى أننا في ورطة وهذا الجيل في ورطة.

وتابع، أن هناك أيضًا زيادة في أسعار الأرز حيث وصل الطن لـ 366 دولار، مشددًا على أننا في أزمة كبيرة يجب أن يشعر بها الجميع، مشيرًا إلى أن أوكرانيا رابع أكبر منتج للذرة في العالم، وهناك ارتفاع في أسعار الذرة والتي وصلت لأرقام قياسية.

اقرأ أيضا