موعد بداية الترم التاني 2022 بالمدراس والجامعات.. هل سيتم تأجيل الدراسة؟

الثلاثاء 08 فبراير 2022 | 11:53 صباحاً
كتب : عبد العزيز محسن

يتساءل كثير من أولياء الأمور والطلاب في المدارس و الجامعات، عن موعد بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري 2021-2022، بالإضافة إلى استعدادات الجامعات والمدارس لمواجهة سيناريوهات متحورات فيرس كورونا المستجد، وأي أزمات تتعلق به، أو تترتب عن انتشاره.

موعد بداية الفصل الدراسي الثاني بالمدارس

أكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا تغيير فى الخريطة الزمنية للعام الدراسى الحالي، سواء ما يخص موعد بدء الإجازة، أو انطلاق الفصل الدراسي الثاني، وبدأت فعليا اجازة منتصف العام، السبت الماضي.

ومن جانبه أكّد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنَّ الوزارة بدأت الاستعدادات النهائية لبدء الترم الثاني في المدارس وسط إجراءات صارمة للوقاية من متحور كورونا الجديد أوميكرون، وذلك للحفاظ على أرواح وسلامة الطلاب والمعلمين والقائمين على العملية التعليمية، مشيرا إلى أن الوزارة لم ترصد أي حالات يشتبه في إصاباتها بفيروس كورونا أثناء سير امتحانات الترم الأول.

وكشف وزير التعليم حقيقة تأجيل بدء الترم الثاني إلى 29 فبراير الجاري بسبب أوميكرون، قائلا تأجيل بدء الترم الثاني غير حقيقي والدراسة ستبدأ في 19 فبراير الجاري، وسيتم تنفيذ إجراءات مشددة داخل المدارس والإدارات التعليمية، لمواجهة متحور أوميكرون، للحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين والإداريين، مطالبا أولياء الأمور بالبعد عن الشائعات.

وقال شوقي إنَّ متحوّر أوميكرون لم ولن يؤثر على بداية الترم الثاني في المدارس، والذي من المنتظر أن يبدأ في 19 فبراير الجاري، لافتا إلى أنَّ الوزارة بالتنسيق مع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا تتابع التطورات الخاصة بالوباء، موضحًا أنَّه لا يوجد أي قرار بتأجيل بداية الترم الثاني أو إغلاق المدارس.

كانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم ، عن مدة الدراسة الفعلية للتيرم الثانى وهي عبارة عن 97 يومًا ، وبحساب عدد أيام الجمعة، من 19 فبراير إلى 7 مايو، فهى 10 أيام إجازة جمعة، وبالتالى عدد أيام الدراسة للطلاب من الابتدائية وحتى الثانى الثانوي، 65 يوما تقريبا، بعد خصم أيام الجمعة، وبخصم الإجازات الرسمية (الإثنين 25 أبريل عيد تحرير سيناء ، وعيد شم النسيم، الأحد 1 مايو عيد العمال، ومن الإثنين 2 مايو حتى الخميس 5 مايو، عيد الفطر المبارك) تكون مدة الدراسة نحو أقل من شهرين.

أما الفصل الدراسى الثانى لطلاب شهادة الدبلومات، فسوف يستمر حتى 19 مايو، لأن امتحاناتهم 21 مايو، فيما يستمر طلاب الثانوية العامة حتى 9 يونيو، باعتبار أن امتحاناتهم تبدأ 11 يونيو 2022.

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه تعقد امتحانات نهاية العام لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت 7 مايو 2022.

كما تعقد امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة يوم السبت 11 يونيو 2022 ، وكذلك تعقد الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية يوم السبت 21 مايو 2022 أما الامتحانات العملية يوم السبت 11 يونيو 2022.

سوف يدرس طلاب صفوف النقل، بالابتدائية والإعدادية والصفين الأول والثانى الثانوي، حوالى 75 يوما فقط، بما فيهم أيام الإجازات الرسمية (أيام الجمعة)، لأن امتحانات الفصل الدراسى الثانى ستبدأ 7 مايو، والتيرم الثانى سينطلق 19 فبراير، بالتالى فإن الفصل الدراسى الثانى كاملا، للابتدائية والإعدادية والصفين الأول والثانى الثانوي، 75 يوما (من 19 فبراير إلى 7 مايو).

19 فبراير إنطلاق الترم الثاني للجامعات

أما في الجامعات فقد تحدد موعد بداية الترم الثاني 2022 للجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والمتوسطة، مع التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا خلال الدراسة.

و أعلن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، موعد بداية الفصل الدراسي الثاني، أن يوم 19 فبراير الجاري، سيكون بداية انطلاق الترم الثاني للعام الدراسي 2021-2022، مؤكدا ضرورة التشديد على تطبيق الإجراءات الإحترازية المشددة ضد فيروس كورونا.

وتستمر الدراسة بالترم الثاني لمدة 16 أسبوعًا، على تنتهي في 9 يونيو المقبل، علي أن تبدأ امتحانات نهاية العام، خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين، وفق نظام كل كلية وطبيعة الدراسة بها.

وتطبق الجامعات، نظام التعليم الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه ضمن التدابير الاحترازية لمواجهة الوباء.

وتشهد إجازة نصف العام الدراسي، زخما من الأنشطة الطلابية المتنوعة منها الثقافية والعلمية والرياضية، وفقا لتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، مع تكثيف برامج التوعية لدى الطلاب تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، للمجلس الأعلى للجامعات، في جلسته مع رؤساء الجامعات، بجامعة كفر الشيخ، 14 ديسمبر الماضي.

اقرأ أيضا