وزير الري عن احتمال انهيار سد النهضة: تؤثر على حياة الشعوب

الاربعاء 03 نوفمبر 2021 | 07:35 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، أن وزير الري المصري عام 1977 وجه بحفر قناة مفيض توشكى؛ وذلك للتعامل مع خطورة امتلاء بحيرة السد العالي، منوهًا إلى أنه تعرض لانتقادات من الشعب بسبب «حفر ترعة في الصحراء».

وأضاف عبد العاطي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن عمل قناة مفيض توشكى لم يبدأ إلا خلال عام 1996، معقبًا: «الآن كل الناس في الري تدعو لهذا الوزير الذي اتخذ هذا القرار».

وعن احتمالات انهيار سد النهضة، أكد أن الدولة لديها جاهزية لاستيعاب جزء كبير من المياه سواء بفتح بوابات السد العالي لتفريغ بعض الموارد المائية، قائلًا إن الوزارة تعمل على إزالة التعديات في نهر النيل لاستيعاب كمية مياه الطوارئ.

ونوه وزير الري، إلى أن عدم إزالة التعديات من المجري المائي قد يؤدي إلى فيضانات مع عدم الجاهزية وزيادة حجم المياه الواردة، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل بالتوازي على تأهيل منطقة توشكى لحماية السد العالي.

وأشار إلى أن احتمالات انهيار سد النهضة حتى لو ضعيفة تؤثر على حياة الشعوب، مؤكدًا أن الدولة حريصة على حماية أرواح المواطنين واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك مهما كانت تكلفتها.

اقرأ أيضا