حكاية أكلة.. تعرف على طريقة عمل أول فتة عرفها التاريخ

السبت 17 يوليو 2021 | 12:10 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

لم يخلو أي بيت مصري من طبق الفتة خلال أيام عيد الأضحي المبارك 2021، حيث يشتهر العيد بالأكلة الشعبية الرسمية، الذي يجتمع علي حبها الكبار والصغار؛ لأنها تمتاز بطعمها الشهي واللذيذ، فهي لا تفرق بين الطبقات سواء غنى أو فقير، ولكن يختلف الجميع على أصلها فهناك من يقول أنها فرعونية والأخر يري أنها شامية والطرف الأخر يُثبت أنها مصرية، ونظرًا لاقتراب عيد الأضحى المبارك 2021، الذي يحل علينا يوم الثلاثاء المقبل 20 يوليو 2021، فيحرص "بلدنااليوم"، على سرد تاريخ الفتة وطريقة عمل أول فتة في التاريخ .

الفتة فى بلاد الشام

يعتقد البعض أن الفتة أصلها شامى، ولكن يختلف أهل الشام فى تحضيرها حيث يضاف عليها الحمص بدلا من اللحم خلال أيام عيد الأضحى، وتعرف الفتة فى سوريا باسم "التسقية"، وأبدع أهل الشام فى تطوير الفتة، لأنواع مختلفة مثل فتة الفراخ وفتة الشاورما، مع إضافة بعض النكهات المختلفة التى تعطى لها طعم ونكهة مميزة، جعلتها من الأطعمة المفضلة للكثير من الأشخاص.

طريقة عمل الفتة الشامية

- تخلط جميع المكونات مع بعضها البعض صدور بانيه وكوب زبادى وبابريكا ثم يضاف ملح، فلفل أسود، و3 ملاعق من زيت الزيتون

ملعقة كبيرة ثوم مفروم، وبعد ذلك تترك الدجاجة لمدة يوم في التتبيلة، بعدها يسلق الأرز البسمتي في ماء مغلى لمدة نصف ساعة، فى إناء نضع معلقتين من الزيت عليهما البصل وكل البهارات التي ذكرناها ونقلب البصلة حتى يصبح لونها ذهبيا ونضع عليها الأرز ونقلبه ثم نضيف الماء أو شوربة الدجاج.

ثم يتم إضافة تحمير العيش الشامي في الزيت واتركيه لمدة دقيقة، بعدها قومي بعمل صوص الزبادي وهو عبارة عن خلط ملعقة من الزبادي والطحينة وعصير الليمون وإضافة الشطة، تقدم الفتة وبوضع عليها الصوص.

الفتة في الفراعنة

ويقال إن الفتة فرعونية الأصل، ولكن طريقة أعدادها يختلف كثيرًا عن البلاد العربية الأخري، نظرًا لثقافتهم، حيث إن قدماء المصريين أول من قاموا بعمل هذا الطبق الذين أطلقوا عليه اسم فتة لأنه كان يصنع من فتات الخبز المضاف إليه الأرز ومرقة اللحم أو اللبن، وكانت تعد من الوجبات رفيعة المستوى لاحتوائها على عناصر غذائية عالية، تقدم للملوك الفراعنة.

طريقة عمل الفتة الفرعونية

وتحكي نقوش معبد سوبيك وصفة أول فتة عرفها التاريخ، التي تشير إلى قصة الكاهنة المصرية "كارا" التي ذبحت خروفا، وحشته بالبرغل والبصل وزينته بالباذنجان المقلي، وفتتت فيه قطع العيش وأضافت لها المرق والثوم والخل والبصل، وقطعته، ووزعته في عيد الإله.

الفتة المصرية

كانت ومازالت الأكلة الشعبية التي تحتل مكانة كبيرة في قلوب المصريين، فيطلق عليها البعض معشوقة الجماهير، وتتميز بطعمها الشهي واللذيذ.

مقادير عمل الفتة المصرية

كيلو لحم مسلوق

نصف كيلو أرز مصري

3 رغيف خبز بلدي اسمر

مقدار شوربة لحم

عصير طماطم

ملعقة صلصة كبيرة

رأس ثوم متوسطة

2 ملعقة خل كبيرة

مقدار سمن لطبخ الأرز

3 ملعقة زيت كبيرة للصلصة

طريقة عمل الفتة المصرية

اسلقي اللحمة في إناء به ماء علي نار هادية وضيفي إليها بصلة،يقطع الخبز قطع صغيرة ويحمص في الفرن، قبل وقت الغرف بربع ساعة ضعي الخبز المحمص على النار وضيفي إليه ملعقة كبيرة من الصلصة وقلبيها جيدا ثم ضيفي إليها الشوربة الساخنة لتغطي الخبز ويصبح طريًا.

- قومي بتشويح الثوم المهروس في الزيت حتى يحمر ثم يوضع الخل ويليه مباشرة عصير الطماطم والصلصة حتى تنضج ثم ضيفي ملعقتين من الشوربة واضبطي ملح الصلصة واغلقي النار، وتسخن قبل الغرف.

- قومي بتشويح الأرز في السمن حوالي 15 دقيقة ثم يضاف له الشوربة أو الماء وكوب لبن مع المرق ويترك على نار هادئة جدا حتى يتشرب الماء وينضج.

- عند التقديم ضعي الخبز المسقي بالشوربة في إناء بحيث يغطي قاعها تماما ثم ضعي طبقة من الأرز ضيفي الصلصة على وجه الأرز ثم قومي برص قطع اللحم على الوجه ويتم عمل «طشة» بالثوم والخل وتقدم ساخنة.

اقرأ أيضا