شاهد.. مهاب مميش يزف بشرى سارة بشأن تنفيذ السفينة الجانحة

الاثنين 29 مارس 2021 | 11:01 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، إن تحريك السفينة الجانحة تم تنفيذه بحسابات دقيقة جدًا، مؤكدًا أن الحسابات لها علاقة بالمد والجزر والتكريك، موضحًا أن السفينة تحركت فى تمام الساعة 4 والنصف فجر اليوم، وجارى عمل لها بعض الصيانات قبل أن تدخل المجرى الملاحى.

وأضاف مميش، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية الاولى، أن المصريين أقوياء ومصر بخير ولدينا علم وكفاءات هائلة ولدينا مهندسين وميكانكيين فى منتهى الروعة ولا يستطيع احد التجريح فى مصر، مشيرًا إلى أنه يجب تحليل تلك الواقعة جيدًا والتحقيق فيه وأن ننشره على كافة المرشدين لكى لا تتكرر تلك الواقعة مرة اخرى.

وأكد انه لأول مرة فى تاريخ قناة السويس يتم اغلاقها منذ عام 1964 أى منذ 54 سنة، ولن يتكرر مرة اخرى، منوهًا بأن السفينة جنحت نتيجة اتجاه الرياح ودخلت فى الصخر، مشيرًا إلى انه يجب على الدول أصحاب السفن العملاقة تدريب موظفيها على عمليات الانقاذ والعمل الجماعى.

وأوضح أن هناك قاطرات للشد والدفع، حيث أن القطارات الكبيرة هي لشد السفينة وقاطرة الدفع هى التى توجه السفينة، لافتا إلى أن هناك قاطرتان جدد تم إستعمالهم فى الدفع فى توجيه السفينة.

وتابع: "قادرين على التعامل مع المواقف داخل قناة السويس بالهيئة"، متابعا أن لكل فعل رد فعل، حيث أن هناك بعض شركات التأمين ستحاول من رفع رسوم التأمين على السفن، ولكن خروج السفينة بالأمس يؤكد على أن قناة السويس أمنة ولديها أكفاء جدا.

 

اقرأ أيضا